كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 12)

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: أُقِيمَتِ الصَّلَاةُ، فَجَاءَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَامَ فِي مُصَلَّاهُ، فَذَكَرَ أَنَّهُ لَمْ يَغْتَسِلْ، فَانْصَرَفَ، ثُمَّ قَالَ: " كَمَا أَنْتُمْ " فَصَفَفْنَا فَجَاءَ (١) ، وَإِنَّ رَأْسَهُ لَيَنْطِفُ، فَصَلَّى بِنَا (٢)
٧٥١٦ - حَدَّثَنَا عَبْدُ الْأَعْلَى، عَنْ مَعْمَرٍ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " إِذَا رَأَيْتُمُ الْهِلَالَ، فَصُومُوا، وَإِذَا رَأَيْتُمُوهُ، فَأَفْطِرُوا، فَإِنْ غُمَّ عَلَيْكُمْ، فَصُومُوا ثَلَاثِينَ يَوْمًا " (٣)
---------------
(١) لفظ "فجاء" أثبتناه من (ظ٣) و (عس) ، ومن "تغليق التعليق" ٢/١٥٩ حيث أورده الحافظ ابن حجر فيه من طريق الإمام أحمد من "المسند" بهذا الإسناد والمتن.
(٢) إسناده صحيح على شرط الشيخين. وانظر (٧٢٣٨) .
(٣) إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وأخرجه ابن خزيمة (١٩٠٨) ، وابن حبان (٣٤٤٣) من طريق يونس بن يزيد، عن الزهري، بهذا الإسناد.
وأخرجه بأطول مما هنا عبد الرزاق (٧٣٠٤) ، والدارقطني ٢/١٦٣ من طريق محمد بن المنكدر، عن أبي هريرة.
وسيأتي برقم (٩٦٥٤) و (١٠٤٥١) من طريق محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة. وفي أوله: "لا تقدموا الشهر -يعني رمضان- بيوم ولا يومين إلا أن يوافق ذلك صوما كان يصومه أحدكم".
وسيأتي برقم (٧٧٧٨) من طريق أبي سلمة مقرونا به سعيد بن المسيب أو عن أحدهما عن أبي هريرة، ومن طريق سعيد وحده سيأتي برقم (٧٥٨١) ، وله طرق أخرى، انظر (٧٨٦٤) و (٩٣٧٦) و (٩٤٧٢) .=

الصفحة 486