كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 12)

٧٥٢٢ - حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، عَنْ دَاوُدَ بْنِ فَرَاهِيجَ، قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ، يَقُولُ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " مَا زَالَ جِبْرِيلُ يُوصِينِي بِالْجَارِ، حَتَّى ظَنَنْتُ أَنَّهُ سَيُوَرِّثُهُ " (١)
---------------
= ابن وقاص الليثي- حسن الحديث، روى له البخاري مقرونا ومسلم متابعة وأصحاب السنن، وباقي رجاله ثقات، عبد الواحد الحداد -وهو عبد الواحد بن واصل أبو عبيدة الحداد- من رجال البخاري، وأبو سلمة -وهو ابن عبد الرحمن بن عوف الزهري- من رجال الشيخين.
وسيأتي برقم (٩٠٧٧) من طريق يزيد بن عمرو، وبرقم (٩٨٢٤) و (١٠٨١٩) من طريق محمد بن عمرو، كلاهما عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، وسلف برقم (٧١٦٦) من طريق أبي زرعة، عن أبي هريرة.
(١) حديث صحيح، وهذا إسناد حسن، داود بن فراهيج روى عنه جمع، ووثقه يحيى القطان وابن حبان، وقال أبو حاتم: صدوق، وقال العجلي: لا بأس به، وقال ابن عدي: لا أرى بمقدار ما يرويه بأسا، واختلف فيه قول أحمد فمرة قال: ضعيف، وقال مرة أخرى: صالح الحديث، وكذا اختلف فيه قول يحيى ابن معين، فمرة قال: ليس به بأس، وقال مرة أخرى: ضعيف الحديث، وقال يحيى
القطان: كان شعبة يضعف حديث داود بن فراهيج، ونقل يحيى القطان أيضا عن شعبة وسفيان أنهما وثقاه! وضعفه ابن الجارود، وقال النسائي: ليس بالقوي، وقال ابن شاهين في "الرواة المختلف فيهم" فيما نشر في آخر "تاريخ جرجان" ص ٥٦٠: ليس هو فى جملة من رُد حديثه، لاسيما أن ليحيى بن معين فيه قولين، فقوله: لا بأس به، له موضع، غير أنه لا يدخل في الصحيح، والله أعلم. انظر "الجرح والتعديل" ٣/٤٢٢، و"ثقات ابن حبان" ٤/٢١٦، و"الكامل" ٣/٩٤٩، و"الميزان" ٢/١٩، و"لسان الميزان" ٢/٤٢٤-٤٢٥، و"الإكمال" ١/٢٦٩-٢٧٠.
قلنا: والرجل أقل أحواله أن يكون حسن الحديث، وأما الحديث الذي استنكره له ابن عدي في "الكامل" ٣/٩٤٩-٩٥٠، والذهبي في "الميزان" ٢/١٩،=

الصفحة 491