كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 12)

٧٥٢٦ - حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ، حَدَّثَنَا عَوْفٌ، عَنِ ابْنِ سِيرِينَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، مِثْلَهُ (١)
---------------
= الماء الدائم: أي: الساكن الذي لا يجري، وقال ابن الأنهاري -فيما نقله الحافظ في "الفتح" ١/٣٤٧-: الدائم من حروف الأضداد، يقال للساكن والدائر، ومنه: أصاب الرأس دوام، أي: دوار.
وقوله: "ثم يتوضأ منه"، قال السندي: بالرفع، أي: ثم هو يتوضأ منه، كذا ذكره النووي (في "شرح مسلم" ٣/١٨٧) ، وكأنه أشار إلى أنه جملة مستأنفة، لبيان أنه كيف يبول فيه مع أنه بعد ذلك يحتاج إلى استعماله اغتسالا ونحوه، وبعيدٌ من العاقل الجمع بين هذين الأمرين، والطبع السليم يستقذره، ولم يجعله معطوفا على جملة "يبولن"، لما فيه من عطف الإخبار على الإنشاء، قال النووي: الرواية الرفع، وجوز ابن مالك جزمه بالعطف على موضع "يبولن"، ونصبه بإضمار "أن"، وإعطاء "ثم" حكم واو الجمع، ثم رده بأن النصب يقتضي أن المنهى عنه الجمع بينهما دون إفراد أحدهما، مع أن البول منهي عنه سواء توضأ أم لا.
وانظر "فتح الباري" ١/٣٤٧، و"سبل السلام" ١/١٩-٢٠.
(١) إسناده صحيح على شرط البخاري، رجاله ثقات رجال الشيخين غير عبد الواحد -وهو ابن واصل أبو عبيدة الحداد- فمن رجال البخاري.
وأخرجه النسائي ١/٤٩، وابن حبان (١٢٥١) ، والبيهقي ١/٢٣٨-٢٣٩، والخطيب في "تاريخ بغداد" ١٠/١٠٥ من طرق عن عوف بن أبي جميلة، بهذا الإسناد.
وأخرجه النسائي ١/٤٩، والخطيب ١٤/٢٧٨ من طريق يحيى بن عتيق، والطحاوي ١/١٤ من طريق عبد الله بن عون، كلاهما عن ابن سيرين، به.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١/١٤١ من طريق سلمة بن علقمة، عن ابن سيرين، عن أبي هريرة موقوفا.
وسيأتي الحديث من طريق ابن سيرين عن أبي هريرة برقم (٧٦٠٣) و (٨٧٤٠) . وانظر ما قبله.

الصفحة 495