كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 12)

٧٥٣١ - حَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ، أَخْبَرَنِي أَبُو مَوْدُودٍ، حَدَّثَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي حَدْرَدٍ، قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ، يَقُولُ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " إِذَا بَزَقَ أَحَدُكُمْ فِي الْمَسْجِدِ، فَلْيَدْفِنْهُ (١) ، فَإِنْ لَمْ يَفْعَلْ، فَلْيَبْزُقْ فِي ثَوْبِهِ " (٢)
---------------
= ورقاء، بهذا الإسناد.
وأخرجه البخاري (٦٤٨٧) عن إسماعيل بن أبي أويس، عن مالك، عن أبي الزناد، به. وقال فيه: "حجبت"، مكان: حفت.
وأخرجه ابن المبارك في "الزهد" (٦٥٠) و (٩٢٥) عن يحيى بن عبيد الله، عن أبيه عبيد الله بن عبد الله بن موهب، والقضاعي في "مسند الشهاب" (٥٦٧) من طريق مالك، عن سمي مولى أبي بكر، عن أبي صالح، كلاهما عن أبي هريرة.
وسيأتي الحديث برقم (٨٩٤٤) من طريق يحيى بن النضر، عن أبي هريرة، ونحوه ضمن حديث مطول برقم (٨٣٩٨) من طريق أبي سلمة، عن أبي هريرة.
وفي الباب عن أنس بن مالك، سيأتي ٣/١٥٣.
تنبيه: وقع هذا الحديث في (م) والنسخ الخطية المتأخرة، مقلوبا على النحو التالي: "حفت الجنة بالشهوات، وحفت النار بالمكاره"، وهو خطأ محض من النساخ المتأخرين، وقد جاء على الصواب كما أثبتناه في النسختين العتيقتين المتقنتين (ظ٣) و (عس) ، وفي "جامع المسانيد والسنن" للحافظ ابن كثير.
(١) في (ظ٣) و (عس) وهامش (س) و (ظ١) : فليبعد، وسيأتي برقم (٨٢٩٧) وفيه: فليحفر وليبعد فليدفنه، وبرقم (١٠٠٩٦) وفيه: فليحفر وليعمق، وبرقم (١٠٨٨٩) : فليحفر وليبعد.
(٢) إسناه حسن، عبد الرحمن بن أبي حدرد -وإن لم يرو عنه غير أبي مودود عبد العزيز بن أبي سليمان المدائني- تابعي سمع من أبي هريرة كما صرح هنا، وذكره ابن حبان في "الثقات"، وقال الدارقطني: لا بأس به، وباقي رجاله ثقات.=

الصفحة 498