كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 13)

٧٥٦٩ - حَدَّثَنَا أَبُو كَامِلٍ، حَدَّثَنَا زُهَيْرٌ، حَدَّثَنَا سُهَيْلٌ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " مَنْ نَامَ وَفِي يَدِهِ غَمَرٌ وَلَمْ يَغْسِلْهُ، فَأَصَابَهُ شَيْءٌ، فَلَا يَلُومَنَّ إِلَّا نَفْسَهُ " (١)
---------------
= وأخرجه الدارمي (٢٦٥٤) عن أحمد بن عبد الله، وابن حبَان (٥٨٨) ، وأبو القاسم البغوي في "الجعديات" (٢٧٦٥) ، ومن طريقه أبو محمد البغوي في "شرح السنة" (٣٣٣٣) من طريق علي بن الجعد، كلاهما عن زهير بن معاوية، بهذا الإسناد.
وأخرجه البخاري في "الأدب المفرد" (١١٣٨) ، ومسلم (٢١٧٩) ، وابن ماجه (٣٧١٧) ، وابن خزيمة (١٨٢١) ، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (١٢٨٠) ، والبيهقي ٦/١٥١ من طرق عن سهيل بن أبي صالح، به.
وسيأتي برقم (٧٨١٠) و (٨٥٠٩) و (٩٠٤٧) و (٩٧٥٥) و (٩٧٧٤) و (١٠٢٦٤) و (١٠٨٢٣) و (١٠٩٤٢) .
وفي الباب عن ابن عمر سلف برقم (٤٨٧٤) ، وذكرت شواهده هناك.
(١) إسناده صحيح كسابقه.
وأخرجه أبو داود (٣٨٥٢) ، وأبو القاسم البغوي في "الجعديات" (٢٧٦٨) ، وابن حزم في "المحلى" ٧/٤٣٥، والبيهقي في "السنن" ٧/٢٧٦، وفي "الشعب" (٥٨١٥) ، وأبو محمد البغوي في "شرح السنة" (٢٨٧٨) من طرق عن زهير بن معاوية، بهذا الإسناد.
وأخرجه الدارمي (٢٠٦٣) ، والبخاري في "الأدب المفرد" (١٢٢٠) ، وابن ماجه (٣٢٩٧) ، وابن حبان (٥٥٢١) من طرق عن سهيل بن أبي صالح، به.
وأخرجه الترمذي (١٨٦٠) ، والحاكم ٤/١٣٧، والبيهقي في "الشعب" (٥٨١٦) و (٥٨١٧) من طريق الأعمش عن أبي صالح، به، وحسنه الترمذي وصححه الحاكم.
وسيأتي برقم (١٠٩٤٠) من طريق سهيل بن أبي صالح به، وبرقم (٨٥٣١) =

الصفحة 16