كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 13)

٧٩٥٦ - حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ، حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ وَاسِعٍ، عَنْ شُتَيْرِ بْنِ نَهَارٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " إِنَّ حُسْنَ الظَّنِّ مِنْ حُسْنِ الْعِبَادَةِ " (١)
٧٩٥٧ - حَدَّثَنَا صَفْوَانُ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَجْلَانَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قِيلَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَيُّ
---------------
= وسيأتي برقم (٩٥٢٠) .
الظِّئر -بكسر الظاء-، قال السندي: المرضعة غير ولدها، ويقع على الذكر والأنثى، والتشبيه في شدة الجري وقوة التردد.
أو أضلَّتا: هو الصحيح، أي: غيَّبتا.
فصيليهما: رضيعيهما.
والبراح: هو المتَّسَع من الأرض الذي لا زرع فيه ولا شجر.
(١) إسناده ضعيف، شتير بن نهار -ويقال في اسمه: سُمير بن نهار- روى عنه محمد بن واسع وأبو نضرة، وأورده البخاري وابن أبي حاتم فلم يذكرا فيه جرحاً ولا تعديلاً، وذكره ابن حبان في "الثقات"، وقال ابن حجر في "التقريب": صدوق! كذا قال، مع أن الدارقطني جهَّله في سؤالات البرقاني ترجمة رقم (٢١٢) ، وقال الذهبي في "الميزان" ٢/٢٣٤: نكرة.
وأخرجه أبو داود (٤٩٩٣) ، وابن حبان (٦٣١) ، والحاكم ٤/٢٤١، والسهمي في "تاريخ جرجان" ص ١٥١ من طرق عن حماد بن سلمة، بهذا الإسناد. وصححه الحاكم على شرط مسلم، ووافقه الذهبي، وهو وهم منهما، ولعله قد التبس عليهما شتير بن نهار بشتير بن شَكَل، الذي خرج له مسلم.
وسيأتي الحديث برقم (٨٠٣٦) و (٨٧٠٩) و (٩٢٨٠) و (١٠٣٦٤) .

الصفحة 338