كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 13)

٧٩٦٩ - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " إِنَّ عِفْرِيتًا مِنَ الْجِنِّ تَفَلَّتَ عَلَيَّ الْبَارِحَةَ لِيَقْطَعَ عَلَيَّ الصَّلَاةَ، فَأَمْكَنَنِي اللهُ مِنْهُ فَدَعَتُّهُ، وَأَرَدْتُ أَنْ أَرْبِطَهُ إِلَى جَنْبِ سَارِيَةٍ مِنْ سَوَارِي الْمَسْجِدِ، حَتَّى تُصْبِحُوا فَتَنْظُرُوا إِلَيْهِ كُلُّكُمْ أَجْمَعُونَ، قَالَ: فَذَكَرْتُ دَعْوَةَ أَخِي سُلَيْمَانَ: رَبِّ هَبْ لِي مُلْكًا لَا يَنْبَغِي لِأَحَدٍ مِنْ بَعْدِي (١) . قَالَ: فَرَدَّهُ خَاسِئًا " (٢)
---------------
= لأذودَنَّ، أي: لأطرُدَنَّ، رجالاً منكم، قال السندي: هم المنافقون، أو لمرتدون، أو أصحاب الكبائر، أو المبتدعة، أو الظلمة، أقوالٌ.
(١) انظر الآية رقم (٣٥) من سورة ص.
(٢) إسناده صحيح على شرطهما.
وأخرجه البيهقي ٢/٢١٩ من طريق عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبية، هذا الإسناد.
وأخرجه إسحاق بن راهويه (٨٩) ، والبخاري (٤٦١) و (٣٤٢٣) و (٤٨٠٨) ، مسلم (٥٤١) ، والنسائي في "الكبرى" (١١٤٤٠) ، والبغوي في "شرح السنة" ٧٤٦) ، وفي "التفسير" ٤/٦٤ من طريق محمد بن جعفر، به.
وأخرجه إسحاق (٨٨) و (٨٩) ، والبخاري (٤٦١) و (١٢١٠) و (٣٢٨٤) (٤٨٠٨) ، ومسلم (٥٤١) ، وابن حبان (٦٤١٩) من طرق عن شعبة، به.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (٥٥١) ، وابن حبان (٢٣٤٩) من طريق أبي سلمة، والنسائي (٥٥٠) من طريق سعيد بن المسيب، كلاهما عن أبي هريرة.
وفي الباب عن ابن مسعود، سلف برقم (٣٩٢٦) . وانظر بقية شواهده هناك.
قوله: "فذعتّه"، قال السندي: قيل: بذال معجمة وعين مهملة مخففة=

الصفحة 349