كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 13)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
---------------
= والحديث أخرجه النسائي في "المجتبى" ٥/٢٣٤، وفي "الكبرى" (١١٢١٤) ، من طريق محمد بن جعفر، بهذا الإسناد، وقرن بمحمدٍ عثمانَ بنَ عمر.
وأخرجه من طريق عثمان بن عمر وحده الطبري في "تفسيره" ١٠/٦٣-٦٤.
وأخرجه الدارمي (١٤٣٠) و (٢٥٠٦) من طريق بشر بن ثابت، عن شعبة، به.
وأخرجه الطبري ١٠/٦٣ من طريق قيس بن الربيع، وابن حبان (٣٨٢٠) من طريق جرير بن عبد الحميد، كلاهما عن المغيرة، به. لكن في حديث قيس على الصواب: "فعهده إلى مدّته" مكان قوله: "فإن أجله إلى أربعة أشهر".
وأخرجه إسحاق بن راهويه (٥١٧) ، والحاكم ٢/٣٣١ -وصححه ووافقه الذهبي- من طريق شعبة، والطبري ١٠/٦٣ من طريق قيس بن الربيع، كلاهما عن أبي إسحاق سليمان الشيباني، عن الشعبي، به. وفي حديث قيس "فعهده إلى مدّته".
وأخرجه البخاري (٣٦٩) و (١٦٢٢) و (٣١٢٧) و (٤٣٦٣) و (٤٦٥٥) و (٤٦٥٦) و (٤٦٥٧) ، ومسلم (١٣٤٧) ، وأبو داود (١٩٤٦) ، والنسائي ٥/٢٣٤، والبيهقي ٥/٨٧-٨٨، والبغوي في "شرح السنة" (١٩١٢) ، وفي "التفسير" ٢/٢٦٨، من طرق عن الزهري، عن حميد بن عوف، عن أبي هريرة قال: بعثني أبو بكر الصديق رضي الله عنه في تلك الحجة في المؤذنين بعثهم يوم النحر يؤذنون بمنى أن لا يحج بعد العام مشرك، ولا يطوف بالبيت عريان. قال حميد: ثم أردف النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بعليّ بن أبي طالب، فأمره أن يؤذّن ببراءة. قال أبو هريرة: فأذن معنا علي في أهل منى يوم النحر ببراءة، "وأن لا يحج بعد العام مشرك، ولا يطوف بالبيت عريان". لفظ البخاري.
وفي الباب عن أبي بكر، سلف برقم (٤) .
وعن علي بن أبي طالب، سلف برقم (٥٩٤) .
الصَّحَل -بفتحتين-، قال السندي: خشونة وغلظة في الصوت.

الصفحة 357