كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 13)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
---------------
= حديث نظيف الإسناد، غريب المتن.
وأخرجه الحميدي (١١٤٧) ، والترمذي (٢٦٨٠) ، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٤٠١٧) و (٤٠١٨) ، وابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" ١/١١ - ١٢، وابن حبان (٣٧٣٦) ، وابن عدي في "الكامل" ١/١٠١، والحاكم ١/٩٠ - ٩١، والبيهقي في "السنن" ١/٣٨٦، وفي "المعرفة" ١/٨٧، والخطيب في "تاريخه" ٥/٣٠٦ - ٣٠٧ و٦/٣٧٦ - ٣٧٧ و١٣/١٧، والذهبي في "السير" ٨/٥٥ من طرق سبعة عن سفيان بن عيينة، بهذا الإسناد. وصححه الحاكم على شرط مسلم ووافقه الذهبي، وحسنه الترمذي!
وأما ما أخرجه الطحاوي في "شرح المشكل" (٤٠١٦) عن أبي أيوب عبيد الله بن عبيد بن عمران الطبراني، قال: حدثنا هارون بن معروف، قال: حدثنا سفيان، عن ابن جريج قال: حدثنا أبو الزبير، عن أبي صالح، به. فتصريح ابن جريج بالتحديث وهم. فإن لم يكن الناسخ قد أخطأ، فالوهم فيه من شيخ الطحاوي، فهو غير معروف، ولم يرو عنه الطحاوي في "المشكل" إلا في ثلاثة مواضع.
وأخرجه النسائي في "السنن الكبرى" (٤٢٩١) عن علي بن محمد بن علي، عن محمد بن كثير، عن سفيان بن عيينة، عن ابن جريج، عن أبي الزناد، عن أبي صالح، به. وقال النسائي: هذا خطأ، والصواب: أبو الزبير عن أبي صالح.
وكذا قال المزي في "التحفة" ٩/٤٤٥.
وذكر المزي في "التحفة": أن الحديث رواه أبو بدر شجاع بن الوليد، عن المحاربي -وهو عبد الرحمن بن محمد بن زياد-، عن ابن جريج، عن أبي الزبير، عن أبي صالح، عن أبي هريرة موقوفاً.
وأشار إلى هذه الرواية الذهبي في "السير" ٨/٥٦. وذكر أيضاً أنه يروي عن محمد بن عبد الله الأنصاري، عن ابن جريج مرفوعاً.
وذكر ابن قدامة في "المنتخب" أن الإِمام أحمد أعله بالوقف.=

الصفحة 359