كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 13)

٧٩٨٩ - حَدَّثَنَا أَنَسُ بْنُ عِيَاضٍ، حَدَّثَنِي أَبُو حَازِمٍ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ، لَا أَعْلَمُهُ إِلَّا عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " نَزَلَ الْقُرْآنُ عَلَى سَبْعَةِ أَحْرُفٍ، الْمِرَاءُ فِي الْقُرْآنِ كُفْرٌ - ثَلَاثَ مَرَّاتٍ - فَمَا عَرَفْتُمْ مِنْهُ فَاعْمَلُوا، وَمَا جَهِلْتُمْ مِنْهُ فَرُدُّوهُ إِلَى عَالِمِهِ " (١)
---------------
= ٢١٤: حدثنا محمد بن يزيد الواسطي ويزيد بن هارون.
وأخرجه البخاري في "خلق أفعال العباد" (٤٣٥) من طريق حماد بن سلمة، والطبري في "تفسيره" ٢٥/١٥٢ من طريق سلمة بن الفضل، كلاهما عن ابن إسحاق، به.
وسيأتي برقم (١٠٥٧٨) عن يزيد بن هارون، عن ابن إسحاق.
وفي جميع هذه الروايات عنعنة ابن إسحاق، لكنه توبع: أخرجه إبراهيم بن طهمان في "مشيخته" (١٠٥) ، وأخرجه ابن أبي عاصم في "السنة" (٥٩٨) من طريق ابن أبي حازم، والطبري ٢٥/١٥٢ من طريق محمد بن جعفر، ثلاثتهم (ابن طهمان وابن جعفر وابن أبي حازم) عن العلاء، به. واقتصر ابن أبي عاصم في روايته على الشطر الثاني.
وقد سلف برقم (٧٢٤٥) النهي عن سب الدهر بغير هذا اللفظ بإسناد صحيح، وانظر بقية طرقه هناك.
(١) إسناده صحيح على شرط الشيخين. أبو حازم: هو سلمة بن دينار.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (٨٠٩٣) ، وأبو يعلى (٦٠١٦) ، والطبري ١/١١، وابن حبان (٧٤) ، والخطيب في "تاريخ بغداد" ١١/٢٦ من طريق أنس بن عياض، بهذا الإسناد.
وسيأتي الشطر الأول منه برقم (٨٣٩٠) و (٩٦٧٨) من طريق محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، به - وزاد فيه "عليماً حكيماً، غفوراً رحيماً".
وأما قوله: "المراء في القرآن كفر"، فقد سلف برقم (٧٥٠٨) .=

الصفحة 369