كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 13)

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ لِي رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " قَالَ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ: أَنَا خَيْرُ الشُّرَكَاءِ، مَنْ عَمِلَ لِي عَمَلًا فَأَشْرَكَ فِيهِ غَيْرِي، فَأَنَا مِنْهُ بَرِيءٌ، وَهُوَ لِلَّذِي أَشْرَكَ " (١)
٨٠٠١ - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، عَنْ مَنْصُورٍ، عَنْ أَبِي عُثْمَانَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ الصَّادِقَ الْمَصْدُوقَ أَبَا الْقَاسِمِ صَاحِبَ الْحُجْرَةِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: " لَا تُنْزَعُ الرَّحْمَةُ إِلَّا مِنْ شَقِيٍّ " (٢)
---------------
(١) إسناده صحيح على شرط مسلم. روح: هو ابن عبادة. وانظر ما قبله.
(٢) إسناده حسن، من أجل أبي عثمان -وهو التَّبَّان- وقد سلفت ترجمته عند الحديث رقم (٧٣٤٣) ، وباقي رجاله ثقات رجال الشيخين. منصور: هو ابن المعتمر.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٨/٥٢٧ عن محمد بن جعفر، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطيالسي (٢٥٢٩) ، والبخاري في "الأدب المفرد" (٣٧٤) ، وأبو داود (٤٩٤٢) ، والترمذي (١٩٢٤) ، وابن حبان (٤٦٢) ، والخطيب في "تاريخه" ٧/١٨٣، والبيهقي ٨/١٦١، والبغوي (٣٤٥٠) ، والمزي في "تهذيب الكمال" في ترجمة أبي عثمان ٣٤/٧١ من طرق عن شعبة، به.
وأخرجه ابن حبان (٤٦٦) من طريق سليمان التيمي، وأبو يعلى (٦٦٥٢) ، والحاكم ٤/٢٤٨، والقضاعي في "مسنده" (٧٧٢) ، والخطيب في "تاريخه" ٦/١٧١، والمزي ٣٤/٧٢ من طريق جرير بن عبد الحميد، كلاهما عن منصور.
وأخرجه إسحاق بن راهويه في "مسنده" (٢٨٣) عن جرير بن عبد الحميد، عن منصور، عن أبي صالح، عن أبي هريرة. وهذا وهم من جرير، والمحفوظ=

الصفحة 378