كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 13)

٨٠٢٦ - حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ، وَأَبُو سَعِيدٍ، قَالَا: حَدَّثَنَا زَائِدَةُ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عُمَيْرٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْتَشِرِ، عَنْ حُمَيْدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: سُئِلَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَيُّ الصَّلَاةِ أَفْضَلُ بَعْدَ الْمَكْتُوبَةِ؟ قَالَ: " الصَّلَاةُ فِي جَوْفِ اللَّيْلِ " قِيلَ: أَيُّ الصِّيَامِ أَفْضَلُ بَعْدَ رَمَضَانَ؟ قَالَ: " شَهْرُ اللهِ الَّذِي تَدْعُونَهُ الْمُحَرَّمَ " (١)
---------------
= وأخرجه ابن خزيمة (٢١٦١) من طريق عبد الله بن هاشم، عن عبد الرحمن ابن مهدي، به.
وأخرجه البخاري في الكنى من "تاريخه" ٩/١٥ من طريق عبد الله بن صالح، وابن خزيمة (٢١٦٦) ، والحاكم ١/٤٣٧ من طريق زيد بن الحباب، كلاهما عن معاوية بن صالح، به.
وسيأتي برقم (١٠٨٩٠) وأخرجه البزار (١٠٦٩- كشف الأستار) من طريق أسد بن موسى، عن معاوية ابن صالح، عن أبي بشر مؤذن دمشق، عن عامر بن لُدين الأشعري قال: سمعت رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ... فذكره. قال البزار: لا نعلم أسند عامرُ بن لدين إلا هذا.
قال الحافظ في "الإِصابة" في ترجمة عامر بن لُدين ٥/١٧٥: وهو خطأ نشأ عن سقط، وإنما رواه معاوية بن صالح بهذا السند عن عامر عن أبي هريرة قال: سمعت.
قلنا: وأصل الحديث في "الصحيحين" من طريق أبي صالح، عن أَبي هريرة، قال: سمعت النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: "لا يصومن أحدُكم يوم الجمعة، إلا يوماً قبله أو بعده". وسيأتي بهذا اللفظ برقم (١٠٤٢٤) .
وسيأتي بنحوه من طرق أخرى عن أبي هريرة برقم (٨٧٧٢) و (٩١٢٧) و (٩٢٨٤) و (٩٤٦٧) ، وانظر ما سلف برقم (٧٣٨٨) .
(١) إسناده صحيح على شرط الشيخين. زائدة: هو ابن قدامة، وحميد بن=

الصفحة 396