كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 13)

٨٠٥٤ - حَدَّثَنَا بَهْزٌ، وَعَفَّانُ، قَالَا: حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ عَبْدِ اللهِ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي عَمْرَةَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " إِنَّ مَلَكًا بِبَابٍ مِنْ أَبْوَابِ السَّمَاءِ يَقُولُ: مَنْ يُقْرِضِ الْيَوْمَ، يُجْزَى غَدًا، وَمَلَكًا بِبَابٍ آخَرَ يَقُولُ: اللهُمَّ أَعْطِ لمُنْفِقٍ (١) خَلَفًا، وَعَجِّلْ لِمُمْسِكٍ تَلَفًا " (٢)
---------------
= بن سلمة، فمن رجال مسلم. بهز: هو ابن أسد العَمِّي.
وأخرجه البخاري في "الأدب المفرد" (٦٧٨) ، وأبو داود (١٥٤٤) ، والنسائي ٨/٢٦١، وابن حبان (١٠٣٠) ، والطبراني في "الدعاء" (١٣٤١) ، والحاكم ١/٥٤١-٥٤٢، والبيهقي ٧/١٢ من طرق عن حماد بن سلمة، بهذا الإسناد.
وقال الحاكم: صحيح الإسناد على شرط مسلم.
وسيأتي من طريق حماد بن سلمة برقم (٨٣١١) و (٨٦٤٣) ، ومن طريق جعفر بن عياض عن أبي هريرة برقم (١٠٩٧٣) .
وفي باب التعوذ من الفقر سيأتي حديث أبي بكرة في مسنده ٥/٣٦.
(١) في (م) و (س) : منفقاً.
(٢) إسناده صحيح على شرط مسلم، رجاله ثقات رجال الشيخين غير حماد بن سلمة، فمن رجال مسلم. بهز: هو ابن أسد، وإسحاق بن عبد الله: هو ابن أبي طلحة. وسيأتي موقوفاً برقم ٨٥٧١/٢.
وأخرجه النسائي في الملائكة من "الكبرى" كما في "تحفة الأشراف" ١٠/١٥٠، وابن حبان (٣٣٣٣) ، والبيهقي في "الشعب" (١٠٧٣٠) من طرق عن حماد بن سلمة، بهذا الإسناد.
وأخرجه البخاري (١٤٤٢) ، ومسلم (١٠١٠) ، والنسائي في عشرة النساء من "الكبرى" (٩١٧٨) ، وفي الملائكة منه كما في "التحفة" ١٠/٧٦، والبيهقي في "الآداب" (٩٥) ، والبغوي (١٦٥٧) من طريق أبي الحباب سعيد بن يسار، عن=

الصفحة 419