كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 13)

خَطَايَايَ؟ قَالَ: " نَعَمْ "، قَالَ: " فَكَيْفَ قُلْتَ؟ " قَالَ: فَرَدَّ عَلَيْهِ الْقَوْلَ كَمَا قَالَ، قَالَ: " نَعَمْ "، قَالَ: " فَكَيْفَ قُلْتَ؟ " قَالَ: فَرَدَّ عَلَيْهِ الْقَوْلَ أَيْضًا، قَالَ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ قُتِلْتُ فِي سَبِيلِ اللهِ صَابِرًا مُحْتَسِبًا، مُقْبِلًا غَيْرَ مُدْبِرٍ، كَفَّرَ اللهُ عَنِّي خَطَايَايَ؟ قَالَ: " نَعَمْ، إِلَّا الدَّيْنَ، فَإِنَّ جِبْرِيلَ سَارَّنِي بِذَلِكَ " (١)
٨٠٧٦ - حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ، قَالَ: حَدَّثَنَا سُفْيَانُ، عَنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى، عَنْ عَطَاءٍ،
---------------
= وأثبتت على هامشها "مقبل" مصحح عليها.
(١) إسناده صحيح على شرط مسلم، رجاله ثقات رجال الشيخين غير عبد الحميد بن جعفر، فمن رجال مسلم.
وسيأتي برقم (٨٣٧١) عن عثمان بن عمر، عن عبد الحميد بن جعفر، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن أَبي عاصم في "الجهاد" (١٢) ، والنسائي ٦/٣٣-٣٤ من طريق محمد بن عجلان، وأَبو يعلى (٦٦٠٢) من طريق عبد الرحمن بن إسحاق المدني، كلاهما عن سعيد بن أَبي سعيد المقبري، عن أَبي هريرة.
وقد روى هذا الحديث غيرُ واحد عن سعيد المقبري، عن عبد الله بن أَبي قتادة، عن أَبية، عن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قال الدارقطني في "العلل" ٨/١٤٤: وهو الصواب. قلنا: قد تابع سعيداً المقبريَّ على روايته هذا الحديث عن أَبي هريرة عياضُ بن عبد الله بن أَبي سرح، فلا يَبْعُد أن يكون الحديث عند سعيد من الوجهين، وحديث أَبي قتادة سيأتي في مسنده ٥/٢٩٧.
وفي الباب أيضاً عن عبد الله بن عمرو بن العاص عند مسلم (١٨٨٦) (١٢١) مختصراً بلفظ: "القتل في سبيل الله يُكَفِّر كل شيء إلا الدَّين"، وقد سلف في "المسند" برقم (٧٠٥١) .

الصفحة 441