كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 13)

٨٠٨٨ - حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ، حَدَّثَنَا مَعْمَرٌ، عَنِ ابْنِ طَاوُسٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " مَنْ حَلَفَ فَقَالَ: إِنْ شَاءَ اللهُ، لَمْ يَحْنَثْ " (١) قَالَ عَبْدُ الرَّزَّاقِ: وَهُوَ اخْتَصَرَهُ، يَعْنِي مَعْمَرًا
---------------
= وهو في "مصنف عبد الرزاق" (١٥٩٣١) ، ومن طريقه أخرجه مسلم (١٦٤٧) ، وأبو داود (٣٢٤٧) ، وابن خزيمة (٤٥) ، وابن حبان (٥٧٠٥) وأخرجه البخاري (٤٨٦٠) و (٦٦٥٠) ، ومن طريقه البغوي (٢٤٣٣) من طريق هشام بن يوسف، عن معمر، به.
وأخرجه البخاري (٦١٠٧) و (٦٣٠١) ، ومسلم (١٦٤٧) ، والترمذي (١٥٤٥) ، والنسائي في "المجتبى" ٧/٧، وفي "الكبرى" (١٠٨٢٨) و (١٠٨٢٩) ، وابن ماجه (٢٠٩٦) ، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٨٣٣) و (٨٣٤) و (٣٢٩٦) و (٣٢٩٧) و (٣٢٩٨) ، والبيهقي ١/١٤٨-١٤٩ و١٤٩ و١٠/٣٠ من طرق عن الزهري، به. وقال الترمذي: حسن صحيح. وليس في رواية ابن ماجه قصة القمار.
تنبيه: وقع لفظه عند الطحاوي برقم (٣٢٩٧) من طريق الأوزاعي عن الزهري: "فليتصدق بالقمار"، وهو مدرج من قول الأوزاعي كما جاء مبينا في الرواية الآخرى عنده برقم (٣٢٩٨) .
وفي باب من قال في حلفه: واللات، حديثُ سعد بن أَبي وقاص السالف برقم (١٥٩٠) .
قال البغوي في "شرح السنة" ١٠/١٠: قوله: "فليتصدق" قيل: أمر أن يتصدق بالمال الذي يريد أن يقامر به، يحكى ذلك عن الأوزاعي، وقيل: يتصدق بصدقة من ماله كفارة لما جرى على لسانه.
(١) إسناده صحيح على شرط الشيخين. ابن طاووس: هو عبد الله.=

الصفحة 450