كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 13)

٨١٠٨ - حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ آدَمَ، حَدَّثَنَا شَرِيكٌ، عَنْ سُهَيْلِ بْنِ أَبِي صَالِحٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، يَرْفَعُهُ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " لَأَنْ يَجْلِسَ أَحَدُكُمْ عَلَى جَمْرَةٍ فَتُحْرِقَ ثِيَابَهُ حَتَّى تُفْضِيَ إِلَى جِلْدِهِ، خَيْرٌ لَهُ مِنْ أَنْ يَجْلِسَ عَلَى قَبْرٍ " (١)
---------------
= وابنُ موهب -وهو يحيى بن عبيد الله بن عبد الله بن موهب- متروك. وسيأتي من هذا الطريق برقم (٩٢٣٤) .
وأخرجه أَبو الشيخ في "طبقات المحدثين بأصبهان" (٢٥٧) ، وأَبو نعيم في "أخبار أصبهان" ١/٧٨، والبيهقي في "الشعب" (٦٢٠٢) و (٦٢٠٣) من طريق عيسى بن خالد البجلي، عن ورقاء بن عمر، عن الأعمش، عن أَبي صالح، عن أبي هريرة. عيسى بن خالد لم نتبينه، ومن فوقه ثقات.
وفي الباب ما يغني عنه، أنظر حديث عبد الله بن عمرو الذي سلف برقم (٦٧٠٨) .
(١) حديث صحيح، شريك -وإن كان سيىء الحفظ- قد توبع، وباقي رجاله ثقات رجال الصحيح. وأخرجه مسلم (٩٧١) ، والطحاوي ١/٥١٦، والبيهقي ٤/٧٩ من طريق عبد العزيز بن محمد الدراوردي، ومسلم (٩٧١) ، ومن طريقه ابن حزم في "المحلى" ٥/١٣٥ من طريق جرير بن عبد الحميد، وأبو داود (٣٢٢٨) من طريق خالد الطحان، وابن حبان (٣١٦٦) من طريق حماد بن
سلمة، وابن ماجه (١٥٦٦) من طريق عبد العزيز بن أَبي حازم، والبغوي (١٥١٩) ، والطبراني في "الأوسط" (٧١٠) من طريق روح بن القاسم، والبيهقي ٤/٧٩ من طريق علي بن عاصم، سبعتهم عن سهيل بن أَبي صالح، بهذا الإِسناد.
وسيأتي برقم (٩٠٤٨) و (٩٧٣٢) و (١٠٨٣٢) .
وأخرجه بنحوه ابن عدي في "الكامل" ٣/١٢٢٨، وأَبو نعيم في "الحلية"=

الصفحة 469