كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 13)

٨١٦٣ - وَبِإِسْنَادِهِ قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " لَا أَزَالُ أُقَاتِلُ النَّاسَ حَتَّى يَقُولُوا: لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ، فَإِذَا قَالُوا: لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ، فَقَدْ عَصَمُوا مِنِّي أَمْوَالَهُمْ وَأَنْفُسَهُمْ إِلَّا بِحَقِّهَا، وَحِسَابُهُمْ عَلَى اللهِ عَزَّ وَجَلَّ " (١)
---------------
(١) إسناده صحيح على شرط الشيخين.
ومن طريق عبد الرزاق أخرجه ابن منده في "الإِيمان" (٢٧) ، والبغوي (٣١) .
وأخرجه مسلم (٢١) (٣٣) ، والنسائي ٦/٤-٥ و٦ و٧ و٧/٧٧-٧٨ و٧٩، والطبري ٢٦/١٠٣-١٠٤، والطحاوي ٣/٢١٣، وابن حبان (٢١٨) ، والطبراني في "الأوسط" (١٢٩٤) ، وابن منده (٢٣) و (٢٠٠) ، والبيهقي في "السنن" ٨/١٣٦ و٩/١٨٢، وفي "الأسماء والصفات" ص ١٠٦ من طريق سعيد بن المسيب، عن أَبي هريرة.
وأخرجه مسلم (٢١) (٣٤) ، وابن حبان (١٧٤) و (٢٢٠) ، وابن منده (١٩٦) و (١٩٧) و (١٩٨) و (٤٠٢) و (٤٠٣) ، والدارقطني ٢/٨٩، والبيهقي في "السنن" ٨/٢٠٢ من طريق عبد الرحمن بن يعقوب، عن أَبي هريرة.
وأخرجه ابن ماجه (٧١) ، والدارقطني ٢/٨٩، والمروزي في "تعظيم قدر الصلاة" (٦) ، وأبو نعيم في "الحلية" ٢/١٥٩ و٣/٢٥ من طريق الحسن البصري، عن أَبي هريرة.
وأخرجه النسائي ٦/٧٩ من طريق زياد بن قيس، والطحاوي ٣/٢١٣ من طريق الأعرج وعجلان، وأَبو نعيم ٣/٣٠٦ من طريق مجاهد، والخطيب في "تاريخه" ١٢/٢٠١ من طريق محمد بن الحنفية، خمستهم عن أَبي هريرة.
وللحديث طرق أخرى عن أَبي هريرة ستأتي برقم (٨٥٤٤) و (٨٩٠٤) و (٩٤٧٥) و (١٠١٥٨) و (١٠٢٥٤) و (١٠٥١٨) و (١٠٨٢٢) وفي الباب عن أَنس وجابر وأوس بن أَبي أوس ومعاذ بن جبل، ستأتي أحاديثهم في "المسند" على التوالي: ٣/١٩٩ و٢٩٥ و٤/٨ و٥/٢٤٥-٢٤٦.
قوله: "لا أزال أقاتل الناس"، المراد بالناس المشركون من العرب، دون أهل=

الصفحة 499