كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 13)

لِي جَارِيَةٌ، قَالَ: أَنْكِحِ الْغُلَامَ الْجَارِيَةَ، وَأَنْفِقُوا عَلَى أَنْفُسِهِمَا مِنْهُ، وَتَصَدَّقَا " (١)
٨١٩٢ - وَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " أَيَفْرَحُ أَحَدُكُمْ بِرَاحِلَتِهِ إِذَا ضَلَّتْ مِنْهُ ثُمَّ وَجَدَهَا؟ " قَالُوا: نَعَمْ يَا رَسُولَ اللهِ. قَالَ: " وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ، لَلَّهُ أَشَدُّ فَرَحًا بِتَوْبَةِ عَبْدِهِ إِذَا تَابَ مِنْ أَحَدِكُمْ بِرَاحِلَتِهِ إِذَا وَجَدَهَا " (٢)
---------------
(١) إسناده صحيح على شرط الشيخين.
ومن طريق عبد الرزاق أخرجه البخاري (٣٤٧٢) ، ومسلم (١٧٢١) ، وأَبو عوانة ٤/٢٣-٢٤ وابن حبان (٧٢٠) ، والبيهقي في "الشعب" (٥٢٩٠) ، والبغوي (٢٢١٢) .
وأخرجه إسحاق بن راهويه في "مسنده" (٤٥٧) من طريق عطاء بن مسلم الخراساني، وابن ماجه (٢٥١١) من طريق حيان بن بسطام، كلاهما عن أَبي هريرة. وإسناداهما ضعيفان قوله "عَقَار"، قال السندي: هو بالفتح: الضَّيعةُ والنخل والأرض ونحوها.
(٢) إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وهو في "مصنف عبد الرزاق" (٢٠٥٨٧) ، ومن طريقه أخرجه مسلم ص ٢١٠٢ (٢) ، وأَبو عوانة في التوبة كما في "إتحاف المهرة" ٥/ورقة ٢٦٦، والبغوي (١٣٠٠) .
وأخرجه مسلم ص ٢١٠٢ (٢) ، والترمذي (٣٥٣٨) ، وابن ماجه (٤٢٤٧) ، من طريق الأعرج، وأَبو يعلى (٦٦٠٠) من طريق سعيد بن أَبي سعيد المقبري، وابن حبان (٦٢١) من طريق عجلان مولى المشمعل، ثلاثتهم عن أَبي هريرة. وقال الترمذي: حديث حسن صحيح.
وسيأتي من طريق موسى بن يسار برقم (١٠٤٩٨) ، ومن طريق أَبي صالح=

الصفحة 516