كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 13)

٨٢١٣ - وَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " اشْتَدَّ غَضَبُ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ عَلَى قَوْمٍ فَعَلُوا بِرَسُولِ اللهِ " وَهُوَ حِينَئِذٍ يُشِيرُ إِلَى رَبَاعِيَتِهِ (١)
٨٢١٤ - وَقَالَ: " اشْتَدَّ غَضَبُ اللهِ عَلَى رَجُلٍ يَقْتُلُهُ رَسُولُ اللهِ فِي سَبِيلِ اللهِ " (٢)
---------------
(١) إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وأخرجه البخاري (٤٠٧٣) ، ومسلم (١٧٩٣) (١٠٦) ، والبيهقي في "الأسماء والصفات" ص ٥٠٤، وفي "دلائل النبوة" ٣/٢٦١، والبغوي (٣٧٥٠) من طرق عن عبد الرزاق، بهذا الإِسناد، مجموعاً مع الحديث الآتي بعده.
وأخرج البزار (١٧٩٣- كشف الأستار) ، وأَبو يعلى (٥٩٣١) ، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٤٩١٥) ، وفي "شرح معاني الآثار" ١/٥٠٢ من طريق حماد بن سلمة، عن محمد بن عمرو بن علقمة، عن أَبي سلمة، عن أَبي هريرة: أن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: "اشتدَّ غضبُ الله على قوم دَمَّوْا وجه رسول الله، وهشموا عليه البيضة، وكسروا رباعيته". وإسناده حسن، واللفظ للطحاوي.
يشهد للحديثين معاً حديث ابن عباس عند البخاري (٤٠٧٤) .
ويشهد للحديث الأول منهما حديث ابن عباس الذي سلف برقم (٢٦٠٩) ، وحديث عبد الله بن الزبير عند ابن حبان (٦٩٧٩) .
وللثاني منهما حديث ابن مسعود الذي سلف برقم (٣٨٦٨) .
الرَّباعية، على وزن ثمانِيَة: هي السنُّ التي بين الثَّنِية والناب من كل جانب، وللإِنسان أربع رَباعيات، اثنتان في الفك العلوي، واثنتان في السفلي.
تنبيه: ذكر الحافظ في "الفتح" ٧/٣٧٣ أن حديث أَبي هريرة هذا من مراسيل الصحابة، فإنه لم يشهد الوقعة التي قيل فيها هذا الحديث، وهي وقعة أُحد، فكأنه حمله عمَّن شهدها، أو سمعه من النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بعد ذلك.
(٢) إسناده صحيح على شرط الشيخين. وانظر تخريجه في الحديث السابق.=

الصفحة 528