كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 14)

٨٩٢٥ - حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ، حَدَّثَنَا لَيْثُ بْنُ سَعْدٍ، حَدَّثَنَا ابْنُ الْهَادِ، فَذَكَرَ مِثْلَهُ، لَمْ يَقُلْ سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (١)
---------------
= وأخرجه مسلم (٦٦٧) ، والترمذي (٢٨٦٨) ، وابن حبان (١٧٢٦) ، والبيهقي ٣/٦٢-٦٣، والبغوي (٣٤٢) من طريق قتيبة بن سعيد، بهذا الِإسناد.
وأخرجه البخاري (٥٢٨) ، والبيهقي ٣/٦٢-٦٣ من طريق عبد العزيز بن أبي حازم، والبخاري (٥٢٨) ، وأبو عوانة ٢/٢٠-٢١، ومحمد بن نصر في "تعظيم قدر الصلاة" (٩٢) من طريق عبد العزيز بن محمد الدراوردي، كلاهما عن يزيد بن الهاد، به. وانظر ما بعده.
وسيأتي من طريق يزيد بن عبد الله بن أسامة برقم (٩٥٠٦) ، ومن طريق أبي صالح برقم (٩٦٩٢) ، كلاهما عن أبي هريرة.
وفي الباب عن عثمان بن عفان، سلف برقم (٥١٨) .
وعن سعد بن أبي وقاص، سلف برقم (١٥٣٤) .
وعن جابر، سيأتي ٣/٣٠٥.
وعن أبي الدرداء عند ابن أبي شيبة ٢/٣٨٨.
وعن أبي سعيد الخدري عند البزار (٣٤٤- كشف الأستار) ، ومحمد بن نصر المروزي (٨٦) ، والطبراني في "الكبير" (٥٤٤٤) ، وفي "الأوسط" (٢٠٠) .
وعن أنس، عند البزار (٣٤٧- كشف الأستار) ، ومحمد بن نصر (٩٤) ، وأبي نعيم في "الحلية" ٢/٣٤٤.
(١) إسناده صحيح على شرط الشيخين. وقوله: "لم يقل سمع النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ" يقصد به أنه لم يقل. سمعت النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، بل قال: عن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
وأخرجه مسلم (٦٦٧) ، والترمذي (٢٨٦٨) ، والنسائي ١/٢٣٠-٢٣١، والبيهقي ٣/٦٢-٦٣، والبغوي (٣٤٢) من طريق قتيبة بن سعيد، بهذا الِإسناد.
وأخرجه الدارمي (١١٨٣) ، وأبو عوانة ٢/٢٠-٢١، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٤٩٦٥) و (٤٩٦٦) ، والبيهقي ١/٣٦١ من طرق عن الليث بن سعد، به.=

الصفحة 495