كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 14)

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " سَبَقَ دِرْهَمٌ دِرْهَمَيْنِ "، قَالُوا: وَكَيْفَ ذَاكَ؟ يَا رَسُولَ اللهِ، قَالَ: " كَانَ لِرَجُلٍ دِرْهَمَانِ، فَتَصَدَّقَ أَجوَدَهُمَا، فَانْطَلَقَ رَجُلٌ إِلَى عُرْضِ مَالِهِ، فَأَخَذَ مِنْهُ مِائَةَ أَلْفِ دِرْهَمٍ، فَتَصَدَّقَ بِهَا " (١)
٨٩٣٠ - حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ، حَدَّثَنَا لَيْثٌ، عَنْ ابْنِ عَجْلَانَ، عَنْ الْقَعْقَاعِ بْنِ حَكِيمٍ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ،
---------------
(١) إسناده قوي، رجاله ثقات رجال الصحيح غير ابن عجلان، فقد روى له البخاري تعليقاً ومسلم في الشواهد، وهو صدوق لا بأس به.
وأخرجه النسائي ٥/٥٩ عن قتيبة بن سعيد، بهذا الِإسناد. وعنده: "سبق درهم مئة ألف درهم ... ".
وأخرجه ٥/٥٩، وابن خزيمة (٢٤٤٣) ، وابن حبان (٣٣٤٧) ، والحاكم ١/٤١٦، والبيهقي ٤/١٨١-١٨٢ من طريق صفوان بن عيسى، عن ابن عجلان، عن زيد بن أسلم، عن أبي صالح، عن أبي هريرة. وقال الحاكم: صحيح على شرط مسلم. ووافقه الذهبي. وعندهم جميعاً: "سبق درهم مئة ألف درهم ... ".
وأخرجه ابن المبارك في "الزهد- زوائد نعم" (٩٥) عن داود بن قيس، عن زيد بن أسلم، قال: قال أبو هريرة ... فذكره. وهو منقطع، زيد بن أسلم لم يدرك أبا هريرة، بينهما أبو صالح كما في الإِسناد السابق.
قوله: "درهمين " كذا هي في جميع النسخ الخطية، وضبب عليها في (ظ٣) و (عس) وكأنها خطأ قديم، وجميع من أخرج الحديث بلفظ: مئة ألف درهم.
قوله: "عُرْض ماله"، قال السندي: بضم العين وسكون الراء، أي: جانبه، وظاهر الحديث أن صدقة الفقير أفضل بأضعافٍ من صدقة الغني، ويؤيده: "أفضل الصدقة جهد المقِل" (وسلف برقم ٨٧٠٢) .

الصفحة 498