كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 14)

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ خَوْلَةَ بِنْتَ يَسَارٍ أَتَتِ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَتْ: يَا رَسُولَ اللهِ، إِنَّهُ لَيْسَ لِي إِلَّا ثَوْبٌ وَاحِدٌ، وَأَنَا أَحِيضُ فِيهِ، فَكَيْفَ أَصْنَعُ؟ فَقَالَ: " إِذَا طَهُرْتِ فَاغْسِلِيهِ، ثُمَّ صَلِّي فِيهِ "، فَقَالَتْ: فَإِنْ لَمْ يَخْرُجِ الدَّمُ؟ قَالَ: " يَكْفِيكِ الْمَاءُ، وَلَا يَضُرُّكِ أَثَرُهُ " (١)
٨٩٤٠ - حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا ابْنُ لَهِيعَةَ، عَنْ مُوسَى بْنِ وَرْدَانَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " إِنَّ الْمُؤْمِنَ لَيُنْضِي شَيَاطِينَهُ، كَمَا يُنْضِي أَحَدُكُمْ بَعِيرَهُ فِي السَّفَرِ " (٢)
---------------
(١) حديث حسن، عبد الله بن لهيعة -وإن كان سيىء الحفظ-، قد روى عنه لهذا الحديث أيضاً عبد الله بن وهب كما سيأتي، وروايته عنه صالحة، وباقي رجاله ثقات رجال الشيخين.
وأخرجه أبو داود (٣٦٥) عن قتيبة بن سعيد، بهذا الِإسناد.
وأخرجه البيهقي ٢/٤٠٨ من طريق عبد الله بن وهب وعثمان بن صالح، كلاهما عن ابن لهيعة، بهذا الِإسناد.
وأخرجه ابن منده كما في "الِإصابة" ٧/٦٢٧، والبيهقي ٢/٤٠٨-٤٠٩ من طريق علي بن ثابت، عن الوازع بن نافع، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن، عن خولة بنت يمان أو يسار. وتصحف في مطبوع "سنن البيهقي": "يمان"، إلى: "نمار".
وأخرجه الطبراني في "الكبير" ٢٤/ (٦١٥) من طريق علي بن ثابت، به -لكن سمَّى خوله: بنت حكيم الأنصارية-. والوازع بن نافع ضعيف.
وانظر (٧٨٦٧) .
(٢) إسناده ضعيف، ابن لهيعة سيىء الحفظ.=

الصفحة 504