كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 14)

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " إِنَّمَا بُعِثْتُ لِأُتَمِّمَ صَالِحَ الْأَخْلَاقِ " (١)
---------------
(١) صحيح، وهذا إسناد قوي، رجاله رجال الصحيح غير محمد بن عجلان، فقد روى له مسلم متابعة، وهو قوي الحديث.
وأخرجه ابن سعد في "الطبقات" ١/١٩٢، والبزار (٢٤٧٠- كشف الأستار) ، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٤٤٣٢) ، والخرائطي في "مكارم الأخلاق" ص ٢، والبيهقي في "السنن" ١٠/١٩١-١٩٢، وفي "الشعب" (٧٩٧٨) من طرق عن سعيد بن منصور، بهذا الِإسناد. في رواية البزار "مكارم الأخلاق".
وأخرجه البخاري في "الأدب المفرد" (٢٧٣) ، وفي "التاريخ الكبير" ٧/١٨٨، وابن أبي الدنيا في "مكارم الأخلاق" (١٣) ، والحاكم ٢/٦١٣، والقضاعي في "مسند الشهاب" (١١٦٥) ، وابن عبد البر في "التمهيد" ٢٤/٣٣٣ و٣٣٣-٣٣٤ من طرق عن عبد العزيز بن محمد، به. وبعضهم يقول فيه أيضا: "مكارم الأخلاق".
وأخرجه البيهفي في "السنن" ١٠/١٩٢، وفي "الشعب" (٧٩٧٧) من طريق يحيى بن أيوب، عن ابن عجلان، به.
وأخرجه مالك في "الموطأ" بلاغاً ٢/٩٠٤.
وفي الباب عن معاذ بن جبل عند ابن أبي الدنيا (١٤) ، والبزار (١٩٧٣) ، والطبراني في "الكبير" ٢٠/ (١٢٠) .
وعن جابر بن عبد الله عند الطبراني (٦٨٩١) ، والبيهقي في "الشعب" (٧٩٧٩) .
وعن زيد بن أسلم مرسلاً عند ابن أبي شيبة ١١/٥٠٠-٥٠١.
قوله: "لأتمم صالح الأخلاق" قال ابن عبد البر في "التمهيد" ٢٤/٣٣٢: ويدخل في هذا المعنى الصلاح والخير كُله، والدين والفضل والمروءة والِإحسان والعدل، فبذلك بعث ليتممه، وقد قالت العلماء: إن أجمع آية للبر والفضل ومكارم الأخلاق قوله عز وجل (إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذكرون) [النحل: ٩٠] .

الصفحة 513