كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 14)

مَا سَرَقْتُ، قَالَ: آمَنْتُ بِاللهِ وَكَذَّبْتُ بَصَرِي " (١)
٨٩٧٤ - حَدَّثَنَا عَفَّانُ، قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو عَوَانَةَ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، عَنِ الْأَغَرِّ أَبِي مُسْلِمٍ، قَالَ: أَشْهَدُ عَلَى أَبِي هُرَيْرَةَ وَأَبِي سَعِيدٍ، أَنَّهُمَا شَهِدَا عَلَى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، أَنَّهُ قَالَ: " إِنَّ اللهَ يُمْهِلُ حَتَّى يَذْهَبَ ثُلُثُ اللَّيْلِ، ثُمَّ يَهْبِطُ فَيَقُولُ: هَلْ مِنْ دَاعٍ فَيُسْتَجَابُ لَهُ؟ هَلْ مِنْ مُسْتَغْفِرٍ فَيُغْفَرُ لَهُ؟ " (٢)
---------------
(١) صحيح، وهذا إسناد رجاله ثقات رجال الصحيح، لكن الحسن -وهو البصري- لم يسمع من أبي هريرة، وغير الحسن مبهم لم نعرف من هم.
وقد سلف الحديث من طريق همام عن أبي هريرة برقم (٨١٥٤) .
(٢) إسناده صحيح على شرط مسلم، الأغر من رجاله، وباقي رجاله رجال الشيخين. أبو عوانة: هو الوضاح بن عبد الله اليشكري، وأبو إسحاق: هو عمرو بن عبد الله بن عبيد السبيعى.
وأخرجه الدارقطني في "النزول" ص ١٣٤ و١٣٤-١٣٥ من طريق مُسَددٍ، عن أبي عوانة، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن خزيمة في "التوحيد" ١/٢٩٣-٢٩٤، والآجري في "الشريعة" ص ٣١٠ من طريقين عن إسرائيل بن يونس بن أبي إسحاق، عن جده، به.
وأخرجه مسلم (٧٥٨) (١٧٢) ، وابن أبي عاصم في "السنة" (٥٠٠) و (٥٠١) ، والنسائي في "عمل اليوم والليلة" (٤٨١) و (٤٨٢) ، وأبو يعلى (١١٨٠) و (٥٩٣٦) ، وابن خزيمة ١/٢٩٣-٢٩٤ و٢٩٤، وأبو عوانة ٢/٢٨٨-٢٨٩، وابن حبان (٩٢١) ، والآجري ص ٣٠٩ و٣١٠، والدارقطني ص ١٣١ و١٣٢ و١٣٣ و١٣٥ و١٣٥-١٣٦ و١٣٦-١٣٧ من طرق عن أبي إسحاق السبيعي، به.
وأخرجه ابن أبي عاصم (٥٠٢) ، وابن خزيمة ١/٢٩٥ و٢٩٦ و٣٠٨، وأبو=

الصفحة 529