كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 16)

وَبَهْزٌ، قَالَ (١) : حَدَّثَنَا هُمَامٌ، عَنْ قَتَادَةَ، عَنْ أَبِي أَيُّوبَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " إِذَا قَاتَلَ أَحَدُكُمْ فَلْيَجْتَنِبِ الْوَجْهَ "، قَالَ ابْنُ مَهْدِيٍّ: " فَإِنَّ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ خَلَقَ آدَمَ عَلَى صُورَتِهِ " (٢)
٩٩٦٣ - حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ، عَنْ زُهَيْرٍ، عَنِ الْعَلَاءِ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " لَا تَنْذِرُوا، فَإِنَّ النَّذْرَ
---------------
= ٦/٦٨ و١٥٧، والبغوي (٢١٧٤) . وانظر (٧٢٧٨) .
(١) في (م) : قالا، وهو خطأ.
(٢) إسناداه صحيحان على شرط الشيخين، المثنى بن سعيد- وهو الضبعي-، وهمام- وهو ابن يحيى العوذي- يرويانه عن قتادة. بهز: هو ابن أسد العمي، وأبو أيوب: هو يحيى بن مالك المراغي العتكي، ويقال: حبيب، ووقع عند ابن خزيمة في "التوحيد" تسميته بعبد الملك، ولم ترد هذه التسمية في كتب الرجال التي ترجمت له.
وأخرجه البيهقي في "الأسماء والصفات" ص ٢٩٠ من طريق عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه، بالإسناد الأول.
وأخرجه مسلم (٢٦١٢) (١١٥) من طريق عبد الرحمن بن مهدي، به.
وأخرجه الطيالسي (٢٥٥٨) ، وإسحاق بن راهويه في "مسنده" (١٣١) ، ومسلم (٢٦١٢) (١١٥) ، وابن خزيمة في "التوحيد" ١/٨٤ من طرق عن المثنى بن سعيد، به. ورواية الطيالسي وابن راهويه مقتصرة على الشطر الأول.
وأخرجه مرسلًا عبد الرزاق (١٧٩٥٠) عن معمر، عن قتادة، قال: قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "إذا ضربتم فاتقوا الوجه، فإن الله خلق وجه آدم على صورته". وانظر (٨٥٧٣) .

الصفحة 42