كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 16)

٩٩٩٠ - حَدَّثَنَا عَفَّانُ، قَالَ: حَدَّثَنَا حَمَّادٌ، عَنْ عَمَّارِ بْنِ أَبِي عَمَّارٍ، عَنِ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَحُمَيْدٌ، عَنِ الْحَسَنِ، عَنْ رَجُلٍ، قَالَ حَمَّادٌ أَظُنُّهُ جُنْدُبَ بْنَ عَبْدِ اللهِ الْبَجَلِيَّ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " لَقِيَ آدَمَ مُوسَى "، فَذَكَرَ مَعْنَاهُ (١)
٩٩٩١ - حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ، قَالَ: حَدَّثَنَا زَائِدَةُ، عَنِ أَبِي الزِّنَادِ، عَنِ الْأَعْرَجِ،
---------------
= الإسناد.
وانظر ما بعده وما سلف برقم (٧٣٨٧) .
(١) هذا الحديث له إسنادان: الأول صحيح على شرط مسلم.
والثاني- وهو حماد عن حميد ... الخ- رجاله ثقات رجال الصحيح، لكن الحسن -وهو البصري- مدلس، وقد عنعن. حميد: هو الطويل.
وأخرجه الدارمي في " الرد على الجهمية" ص٨٦ عن أبي سلمة منصور بن سلمة، وأبو يعلى (١٥٢٨) ، والطبراني في "الكبير" (١٦٦٣) من طريق الحجاج بن منهال، كلاهما عن حماد بن سلمة، بالإسنادين جميعاً- وقالا فيه: عن جندب، دون شك.
وأخرجه ابن أبي عاصم في "السنة" (١٤٣) عن هدبة بن خالد، وأبو يعلى (١٥٢١) عن عبد الواحد بن غياث، كلاهما عن حماد بن سلمة، عن حميد الطويل، بإسناده- قال هدبة في حديثه: عن جندب أو غيره، وقال عبد الواحد: عن جندب وغيره.
وأخرجه مختصراً الخطيب في "تاريخ بغداد" ٤/٣٤٩ من طريق عبد الله بن سوار، عن حماد بن سلمة، عن حميد، عن الحسن، عن أنس، عن جندب أو غيره. وزيادة أنس- وهو ابن مالك الصحابي- بين الحسن وجندب غير محفوظة، فإن في إسناده مَن لا يعرف. وانظر ما قبله.

الصفحة 55