كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 16)

١٠٠١٠ - حَدَّثَنَا أَسْوَدُ بْنُ عَامِرٍ، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ، عَنِ أَبِي حَصِينٍ، عَنِ أَبِي صَالِحٍ، عَنِ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " سَدِّدُوا، وَقَارِبُوا، وَاعْلَمُوا أَنَّ أَحَدًا مِنْكُمْ لَيْسَ بِمُنْجِيهِ عَمَلُهُ "، قَالُوا: وَلَا أَنْتَ يَا رَسُولَ اللهِ؟ قَالَ: " وَلَا أَنَا، إِلَّا أَنْ يَتَغَمَّدَنِي اللهُ بِرَحْمَتِهِ " (١)
---------------
= عبيد الله بن سلمان الأغر وزيد بن رباح، عن سلمان أبي عبد الله الأغر، عن أبي هريرة- غير قتيبة، فحديثه عن زيد بن رباح وحده. قال الترمذي: حسن صحيح، وقال ابن عبد البر: حديث صحيح مُجتَمَع على صحته.
وأخرجه إسحاق بن راهويه في "مسنده" (٥٣٠) من طريق عبد الله بن عامر الأسلمي، وأبو عوانة في الحج كما في"إتحاف المهرة"٥/ورقة ١٨٢، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٣/١٢٧ من طريق سليمان بن بلال، وأبو عوانة أيضاً من طريق محمد بن جعفر بن كثير، وأبو الشيخ في"طبقات المحدثين" (٥٩٨) من طريق عبد العزيز بن محمد الدراوردي، أربعتهم عن عبيد الله بن سلمان، به. ووقع عند أبي الشيخ وأبي عوانة كما في "الإتحاف" مكان عبيد الله بن سلمان: عُبيد بن
سلمان! والله أعلم بالصواب.
وسلف الحديث برقم (٧٤٨١) من طريق محمد بن عمرو، عن سلمان الأغر.
(١) إسناده صحيح على شرط البخاري، رجاله ثقات رجال الشيخين غير أبي بكر- وهو ابن عياش- فمن رجال البخاري. أبو حَصين: هو عثمان بن عاصم بن حُصين الأسدي، وأبو صالح: هو ذكوان السفيان.
وأخرجه القضاعي في "مسند الشهاب" (٦٢٧) من طريق أحمد بن يونس، عن أبي بكر بن عياش، بهذا الإسناد مقتصراً على قوله: "سددوا وقاربوا".
وانظر (٨٥٢٩) .

الصفحة 67