كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 16)

١٠٠٥٣ - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، عَنْ قَتَادَةَ، قَالَ: سَمِعْتُ رَجُلًا، قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ، قَالَ: " كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ضَخْمَ الْكَفَّيْنِ وَالْقَدَمَيْنِ لَمْ أَرَ بَعْدَهُ مِثْلَهُ " (١)
---------------
= (٣١٢٩) من طريق محمد بن جعفر وحده، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن سعد في "الطبقات" ١/٤٧١، وأبو عوانة ٥/٤٨٤، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٤/٢٦١، وابن الأعرابي في "معجمه" (١١٨٧) ، والبيهقي في "السنن" ١٤/٤٥، وفي "الشعب" (٦٣٣٢) من طريق حجاج بن محمد المصيصي وحده، به.
وأخرجه الطيالسي (٢٤٥٢) ، وإسحاق بن راهويه (١١٣) ، ومسلم (٢٠٨٩) (٥١) ، وأبو عوانة ٥/٤٨٤، وابن حبان (٥٤٨٧) ، وابن عبد البر في "الاستذكار" ٢٦/٣٥٢ من طرق عن شعبة، به.
وأخرجه النسائي ٨/١٧٠ و١٩٢ من طريق الحجاج بن الحجاج، عن قتادة، عن عبد الملك بن عبيد، عن بشير بن نهيك، به. وقال- كما في "تحفة الأشراف" ٩/٣٠٥، ٣٠٦-: حديث شعبة أولى بالصواب.
وفي الباب عن عبد الله بن مسعود، سلف برقم (٣٥٨٢) ، وانظر تتمة شواهده هناك.
(١) صحيح لغيره، وهذا إسناد ضعيف لإبهام الراوي عن أبي هريرة.
وأخرجه الطيالسي (٢٥٨٩) عن شعبة، بهذا الإسناد. ولفظه: كان رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ضخم الكعبين ضخم القدمين.
وأخرجه ابن سعد في "طبقاته" ١/٤١٤، والبخاري (٥٩٠٨) ، وأبو يعلى (٢٨٧٥) ، والبيهقي في "دلائل النبوة" ١/٢٤٣ من طريق همام، عن قتادة، عن أنس بن مالك. أو عن رجل، عن أبي هريرة. ولفظه عندهم: كان رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ضخم الكفين ضخم القدمين، حسن الوجه، لم أرَ بعده مثله. لكن ليس =

الصفحة 88