كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 23)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
---------------
= الأخريين بفاتحة الكتاب، وكذلك يشبه أن يكون مذهب ابن مسعود.
وأخرجه البيهقي في "القراءة" (٣٥٠) و (٣٥٢) و (٣٥٣) من طرق أخرى عن مالك، به. مرفوعاً. وضعف أسانيدها.
وأخرجه أبو حنيفة في "مسنده" ص ٣٠٧، ومن طريقه أبو يوسف القاضي في كتاب "الآثار" (١١٣) ، ومحمد بن الحسن في "موطئه" (١١٧) ، والطحاوي ١/٢١٧، وابن عدي ٧/٢٤٧٧، والدارقطني ١/٣٢٣ و٣٢٤، والبيهقي في "السنن" ٢/١٥٩، وفي "القراءة خلف الإمام " (٣٣٤) و (٣٣٥) عن موسى بن أبي عائشة، عن عبد الله بن شداد بن الهاد، عن جابر- وزاد بعضهم فيه قصة.
قال البيهقي في "السنن": هكذا رواه جماعة عن أبي حنيفة موصولاً، ورواه عبد الله بن المبارك مرسلَا دون ذكر جابر وهو المحفوظ.
وأخرجه الدارقطني ١/٣٢٥، ومن طريقه البيهقي في "القراءة" ص ١٥٠ من طريق أبي حنيفة، عن موسى بن أبي عائشة، عن عبد الله بن شداد، عن أبي الوليد، عن جابر. بزيادة أبي الوليد بين عبد الله بن شداد وبين جابر. وقال الدارقطني: أبو الوليد مجهول. ورجَح البيهقي هذه الرواية على سابقتها.
وأخرجه الدارقطني ١/٣٢٥، والبيهقي في "القراءة" (٣٣٨) من طريق يونس بن بكير، عن أبي حنيفة والحسن بن عمارة، عن موسى بن أبي عائشة، عن عبد الله بن شداد، عن جابر. وقال الدارقطني: الحسن بن عمارة متروك الحديث. وذكر جماعة ممن رووه عن موسى بن أبي عائشة، وقال: رووه عنه، عن عبد الله بن شداد مرسلاً، عن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وهو الصواب.
وأخرجه ابن عدي ٢/٧٠٦ من طريق يونس بن بكير وطاهر بن مدرار، عن الحسن بن عمارة وحده، به. وقال: وهذا لم يوصله- فزاد في إسناده جابراً- غير الحسن بن عمارة وأبي حنيفة، وبأبي حنيفة أشهر منه بالحسن بن عمارة،
وقد رَوَى هذا الحديثَ عن موسى بن أبي عائشة غيرُهما فأرسلوه. وذكر بعضَ الذين ذكرهم البيهقي والدارقطني وغيرهم.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١/٣٧٦ عن شريك بن عبد الله النخعي وجرير بن=

الصفحة 14