كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 23)

١٤٦٦٠ - حَدَّثَنَا أَبُو سَلَمَةَ الْخُزَاعِيُّ، أَخْبَرَنَا سُلَيْمَانُ يَعْنِي ابْنَ بِلَالٍ، أَخْبَرَهُ، أَوْ حَدَّثَهُ (١) جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ، سَمِعَهُ مِنْهُ قَالَ: " قَدِمْنَا مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
---------------
= يسمع هذا الحديث من جابر، وإنما سمعه من صفوان بن عبد الله بن صفوان بن أمية القرشي، عن جابر كما سيأتي في التخريج، وصفوان هذا ثقة.
وأخرجه النسائي في "عمل اليوم والليلة" (٧٠٧) ، والطبراني في "الدعاء" (٢٦٨) من طريق الحسن بن صالح، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١٠/٤٢٤، وعبد بن حميد (١٠٤٠) ، والدارمي (٣٤١١) ، والبخاري في "الأدب المفرد" (١٢٠٩) ، والترمذي (٢٨٩٢) و (٣٤٠٤) ، وابن الضريس في "فضائل القرآن" (٢٣٨) ، والنسائي في "عمل اليوم والليلة" (٧٠٨) ، والطبراني في "الدعاء" (٢٦٦) و (٢٦٧) و (٢٦٩) و (٢٧٠) و (٢٧١) و (٢٧٢) ، وابن السني في "عمل اليوم والليلة" (٦٧٥) ، والبيهقي في "شعب الإيمان" (٢٤٥٥) ، والبغوي (١٢٠٧) و (١٢٠٨) من طرق عن ليث بن أبي سليم، به.
وأخرجه البخاري في "الأدب المفرد" (١٢٠٧) ، والنسائي في "عمل اليوم والليلة" (٧٠٦) من طريق المغيرة بن مسلم الخراساني، عن أبي الزبير، به.
وأخرج أبو عبيد في "فضائل القرآن" ص ٢٥١-٢٥٢، والنسائي في "عمل اليوم والليلة" (٧٠٩) ، وأبو القاسم البغوي في "الجعديات" (٢٧٠٥) ، والحاكم ٢/٤١٢، والبيهقي في "الشعب" (٢٤٥٦) ، وفي "الدعوات الكبير" (٣٦١) من طريق زهير بن معاوية قال: سألت أبا الزبير: أسمعت جابراَ يذكر أن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان لا ينام حتى يقرأ: (الم تنزيل) ، و (تبارك) ؟ قال: ليس جابر حدثنيه، ولكن حدثنيه صفوان، أو ابن صفوان. وفي بعض المصادر: صفوان أو أبو صفوان. قلنا: وصفوان الذي يروي عنه أبو الزبير: هو صفوان بن عبد الله بن صفوان القرشي المكي، وهو ثقة. كْالحديث صحيح إن شاء الله.
(١) في نسخة في (س) : أخبرنا أو حدثنا.

الصفحة 27