كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 23)

١٤٦٩٠ - حَدَّثَنَا حَسَنٌ، حَدَّثَنَا ابْنُ لَهِيعَةَ، حَدَّثَنَا أَبُو الزُّبَيْرِ، عَنْ جَابِرٍ، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمًا، وَنَظَرَ إِلَى الشَّامِ، فَقَالَ: " اللهُمَّ أَقْبِلْ بِقُلُوبِهِمْ "، وَنَظَرَ إِلَى الْعِرَاقِ، فَقَالَ نَحْوَ ذَلِكَ، وَنَظَرَ قِبَلَ كُلِّ أُفُقٍ، فَفَعَلَ ذَلِكَ، وَقَالَ: " اللهُمَّ ارْزُقْنَا مِنْ ثَمَرَاتِ الْأَرْضِ، وَبَارِكْ لَنَا فِي مُدِّنَا وَصَاعِنَا " (١)
١٤٦٩١ - حَدَّثَنَا حَسَنٌ، حَدَّثَنَا ابْنُ لَهِيعَةَ، حَدَّثَنَا أَبُو الزُّبَيْرِ،
---------------
= (يعني المؤذنين) ، فإذا انتهيت فَسَلْ تُعْطَ"، وسلف في مسنده برقم (٦٦٠١) ، وإسناده ضعيف.
(١) صحيح لغيره، ابن لهيعة- وإن كان سيئ الحفظ-، قد روى عنه هذا الحديث عبد الله بن وهب عند ابن عساكر في "تاريخه" ١/ورقة ١٢٦، وروايته عنه صالحة عند أهل العلم، وأبو الزبير لم يصرح بسماعه.
وأخرجه البخاري في "الأدب المفرد" (٤٨٢) ، ومن طريقه البزار (١١٨٤- كشف الأستار) عن إسماعيل بن أبي أويس، قال: حدثني ابن أبي الزناد، عن موسى بن عقبة، عن أبي الزبير، عن جابر. وإسماعيل شيخ البخاري حسن في المتابعات والشواهد، وأبو الزبير لم يصرح بالتحديث أيضاَ.
ويشهد له حديث أنس، لكن دون الدعاء للمدينة، عند الطبراني في "الأوسط" (٣٠٣٩) ، وفي "الصغير" (٢٧٣) ، وعند البيهقي في "الدلائل" ٦/٢٣٦، وعند ابن عساكر في "تاريخه" ١/ورقة ١٢٤-١٢٥ و١٢٥، وإسناده صحيح.
وروي عن أنس، عن زيد بن ثابت، سيأتي في "مسنده" ٥/١٨٥، وحديث زيد هذا فيه الدعاء للمدينة. وإسناده حسن.
وفي باب الدعاء للمدينة عن علي، سلف برقم (٩٣٦) ، وإسناده صحيح.
وعن ابن عمر، سلف برقم (٦٠٦٤) ، وانظر تتمة شواهده هناك.

الصفحة 43