كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 24)

١٥٦٩٨ - حَدَّثَنَا سُفْيَانُ، عَنْ عَاصِمٍ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَامِرِ بْنِ رَبِيعَةَ، يُحَدِّثُ عَنْ عُمَرَ، يَبْلُغُ بِهِ - وَقَالَ مَرَّةً: عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قَالَ: " تَابِعُوا بَيْنَ الْحَجِّ وَالْعُمْرَةِ، فَإِنَّ مُتَابَعَةً بَيْنَهُمَا يَنْفِيَانِ الذُّنُوبَ وَالْفَقْرَ، كَمَا يَنْفِي الْكِيرُ الْخَبَثَ " قَالَ سُفْيَانُ: لَيْسَ فِيهِ أَبُوهُ وَيَزِيدُ فِي الْعُمُرِ مَائَةَ مَرَّةٍ (١)
---------------
= عاصماً اضطرب في إسناد هذا الحديث، فمرة ينقص من إسناده عامراً، ومرة يزيده فيه، وانظر الرواية الآتية.
وأورده الدارقطني في "العلل" ٢/١٢٩ وقال: رواه شريك بن عبد الله، عن عاصم، واختُلف عنه، فأسنده يحيى بن طلحة عن شريك، وجوَّد إسناده.
وخالفه أسباط بن محمد عن شريك، فلم يذكر في الإسناد عامراً. وقال عثمان ابن أبي شيبة: عن شريك، عن عاصم، عن عبد الله بن عامر، عن أبيه، عن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، ولم يذكر عمر.
قلنا: وهذه متابعة من عثمان بن أبي شيبة لأسود بن عامر في رواية أحمد هذه.
وقد سلف برقم (١٥٦٩٨) ، وذكرنا هناك شواهده.
(١) صحيح لغيره دون قوله: "ويزيد في العمر"، وهو مكرر (١٦٧) سنداً ومتناً السالف في مسند عمر بن الخطاب لكن دون هذه الزيادة.
ونزيد في تخريجه هنا:
وأخرجه ابن عدي في "الكامل" ٥/١٨٦٨ من طريق سفيان، بهذا الإسناد.
يعني لم يذكر عامر بن ربيعة، وفيه زيادة: ويزيدان في العمر.
وأخرجه الحميدي (١٧) ، ومن طريقه البيهقي في "الشعب" (٤٠٩٥) ، وأخرجه مختصراً جداً البيهقي في "الشعب" (٤٠٩٤) من طريق علي بن حرب الموصلي، كلاهما عن سفيان، به. لكن زاد فيه عاصمٌ: عامرَ بن ربيعة. وعند =

الصفحة 464