كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 24)

١٥٧٠٤ - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، عَنْ أَبِي حَمْزَةَ، قَالَ: سَمِعْتُ هِلَالًا (١) رَجُلًا (٢) مِنْ بَنِي مَازِنٍ يُحَدِّثُ، عَنْ سُوَيْدِ بْنِ مُقَرِّنٍ، قَالَ: " أَتَيْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِنَبِيذٍ فِي جَرٍّ، فَسَأَلْتُهُ عَنْهُ، فَنَهَانِي عَنْهُ "، فَأَخَذْتُ الْجَرَّةَ فَكَسَرْتُهَا (٣)
---------------
(١) كلمة "هلالاً" ليست في (م) .
(٢) في (س) و (ق) : رجل، وضبب فوقها في (س) .
(٣) إسناده ضعيف، هلال المازني ذكره البخاري في "التاريخ الكبير" ٨/٢٠٣-٢٠٤، وابن أبي حاتِم في "الجرح والتعديل" ٩/٧٣، وابن حبان في "الثقات" ٥/٥٠٤، ولم يذكروا في الرواة عنه غير أبي حمزة جار شعبة، وأورد البخاري في ترجمته هذا الحديث، وقد ذكر ابن حبان راوياً آخر اسمه هلالُ بنُ يزيد المازني، وقال: روى عنه قَتَادة ويحيى بن يعمر المازني وأهلُ البصرة، ثم قال: وأحسب أن صاحبَ أبي حمزة هو هذا. اهـ. قلنا: فجزم به صاحبُ "التهذيب" وذكر في الرواة عن سويد بن مقرن هلال بن يزيد المازني. وقد وهم الحافظ في "التعجيل" ص٤٣٤، فقد نقل قول ابن حِبان في هلال بن يزيد المازني: وأحسب أنه صاحب أبي حمزة، ثم قال: يعني ابن حصن المتقدم.
قلنا: بل يريد هلالاً المازني المذكور أولاً. وإن صح أن هلالاً المازني هو هلال بن يزيد فالإسناد ضعيف لجهالة حال أبي حمزة الرواي عنه- وهو عبد الرحمن بن عبد الله جار شعبة- فلم يذكر في الرواة عنه سوى اثنين، ولم يؤثر توثيقه عن غير ابن حبان، وقد أخرج له مسلم متابعة لا احتجاجاً.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٨/١٢٣-١٢٤، ومن طريقه ابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (١٠٨٤) عن محمد بن جعفر، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطيالسي (١٢٦٤) ، وأخرجه البيهقي في "السنن" ٨/٣٠٢ من طريق عثمان بن عمر، كلاهما عن شعبة، به.
وأورده الهيثمي في "المجمع" ٥/٥٧، وقال: رواه أحمد ورجاله رجال =

الصفحة 473