كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 24)

أَبِي عُثْمَانَ، قَالَ: حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ، أَنَّ عِكْرِمَةَ مَوْلَى ابْنِ عَبَّاسٍ حَدَّثَهُ، قَالَ: حَدَّثَنِي الْحَجَّاجُ بْنُ عَمْرٍو الْأَنْصَارِيُّ، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: " مَنْ كُسِرَ أَوْ عَرَجَ فَقَدْ حَلَّ، وَعَلَيْهِ حَجَّةٌ أُخْرَى " قَالَ: فَذَكَرْتُ ذَلِكَ لِابْنِ عَبَّاسٍ، وَأَبِي هُرَيْرَةَ فَقَالَا: صَدَقَ، قَالَ إِسْمَاعِيلُ: فَحَدَّثْتُ بِذَاكَ ابْنَ عَبَّاسٍ، وَأَبَا هُرَيْرَةَ فَقَالَا: صَدَقَ (١)
---------------
(١) إسناده صحيح على شرط الشيخين، غير أن صحابيّه لم يروِ له الشيخان، وإنما روى له أصحاب السنن. يحيى بن سعيد: هو القطان، وإسماعيل: هو ابن عُلَيَّة، وحجاج الصوّاف: هو ابن أبي عثمان. ويحيى بن أبي كثير قد صرح بالتحديث عند ابن أبي شيبة.
وأخرجه ابن أبي شيبة- في جزء العمروي- (٨٥) ، ومن طريقه ابن ماجه (٣٠٧٧) ، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٢١٥٥) ، والطبراني في "الكبير" (٣٢١١) عن يحيى بن سعيد وإسماعيل ابن عُلَيَّة، بهذا الإسناد.
وأخرجه أبو داود (١٨٦٢) ، والنسائي في "المجتبى" ٥/١٩٨-١٩٩، وفي "الكبرى" (٣٨٤٤) ، والطبراني (٣٢١٢) ، وابن عبد البر في "التمهيد" ١٥/٢٠٨ من طرق عن يحيى بن سعيد، به.
وأخرجه ابن عبد البر ١٥/٢٠٩ من طريق إسماعيل ابن علية، به.
وأخرجه الترمذي (٩٤٠) ، والنسائي ٥/١٩٨، وفي "الكبرى" (٣٨٤٣) ، والدارمي ٢/٦١، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٦١٥) و (٦١٦) ، وفي "شرح معاني الآثار" ٢/٢٤٩، والطبراني (٣٢١١) و (٣٢١٢) ، والدارقطني ٢/٢٧٧-٢٧٨، والحاكم ١/٤٧٠ و٤٨٢-٤٨٣، وأبو نعيم في "الحلية" ١/٣٥٧-٣٥٨، والبيهقي في "السنن" ٥/٢٢٠ من طرق عن حجاج الصوّاف، به.
وقال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح. =

الصفحة 509