كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 25)

• ١٦٠٢٤ -[قَالَ عَبْدُ اللهِ بْنُ أَحْمَدَ] ، حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ أَبِي الرَّبِيعِ السَّمَّانُ، قَالَ: حَدَّثَنِي سَعِيدُ بْنُ سَلَمَةَ يَعْنِي ابْنَ أَبِي الْحُسَامِ، قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُنْكَدِرِ، أَنَّهُ سَمِعَ رَبِيعَةَ بْنَ عِبَادٍ الدِّيلِيَّ، يَقُولُ: رَأَيْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَطُوفُ عَلَى النَّاسِ بمِنًى فِي مَنَازِلِهِمْ، قَبْلَ أَنْ يُهَاجِرَ إِلَى الْمَدِينَةِ يَقُولُ: " يَا أَيُّهَا النَّاسُ، إِنَّ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تَعْبُدُوهُ، وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا " قَالَ: وَوَرَاءَهُ رَجُلٌ، يَقُولُ: هَذَا يَأْمُرُكُمْ أَنْ تَدَعُوا دِينَ آبَائِكُمْ، فَسَأَلْتُ مَنْ هَذَا الرَّجُلُ؟ فَقِيلَ: هَذَا أَبُو لَهَبٍ (١)
---------------
= عليه تعجباً مما يقول.
(١) صحيح، وهذا إسناد ضعيف، سعيد بن سلمة بن أبي الحسام- وهو أبو عمرو السدوسي- ضعفه النسائي والدولابي في "الكنى" ٢/٤٣، ولم يعرفه ابن معين، ولم يؤثر توثيقه عن غير ابن حبان. وسعيد بن أبي الربيع السمان قال أحمد: ما أراه إلا صدوقاً، وذكره ابن حبان في "الثقات"، وهو من رجال "التعجيل".
وأخرجه ابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٩٥٩) من طريق أبي كامل الجحدري الفضيل بن حسين، والطبراني في "الكبير" (٤٥٨٣) من طريق محمد بن عبد الملك بن أبي الشوارب، والحاكم ١/١٥ من طريق عبد الله بن رجاء، ثلاثتهم عن سعيد بن سلمة، بهذا الإسناد. قال الحاكم: هذا حديث صحيح على شرط الشيخين، ورواته عن آخرهم ثقات أثبات، ووافقه الذهبي!
وأخرجه ابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٩٦٠) ، والطبراني في "الكبير" (٤٥٨٧) ، وفي "الأوسط" (١٥١٠) من طريق عبد الصمد بن عبد الوارث، عن سعيد بن سلمة، عن زيد بن أسلم، ومحمد بن المنكدر، عن ربيعة بن عباد، به. وسمى الطبراني الموضع: ذا المجاز. وقال الطبراني في "الأوسط": لم يروِ هذا الحديث عن زيد إلا سعيد، تفرد به عبد الصمد. =

الصفحة 406