كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 25)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
---------------
= وأخرجه ابن أبي عاصم (١٩٩٢) ، وابن حبان (٤٠٤٢) ، والطبراني ١٩/ (٥٠٤) ، والمزي في "تهذيب الكمال" ٢٥/٣٠٢ من طريق أبي معاوية محمد بن خازم الضرير، عن حجاج، عن سهل بن محمد بن أبي حثمة، عن سليمان بن أبي حثمة، قال: رأيت محمد بن مسلمة ... - فذكره.
قال الدارقطني في "العلل" ٥/ورقة ٣/ب: خالفهم أبو معاوية الضرير، فقلب إسناده، ولم يضبطه، فقال: عن الحجاج، عن سهل بن محمد بن أبي حثمة، عن عمه سليمان بن أبي حثمة، عن محمد بن مسلمة. والصحيح قول عبد الواحد بن زياد ومن تابعه عن الحجاج.
قلنا: الصواب أن الصحيح قول يزيد بن هارون ومن وافقه كما ذكر الطبراني، لأن عبد الواحد بن زياد رواه كما سلف عن محمد بن سليمان بن أبي حثمة، عن أبيه، ولم يتابعه أحد. وقد سقط حجاجُ بن أرطاة من إسناد ابن حبان. وفاتنا أن ننبه على وهم أبي معاوية الضرير هناك.
وأخرجه يعقوب بن سفيان الفسوي في "المعرفة" ١/٣٠٧، ومن طريقه البيهقي ٧/٨٥ عن عمرو بن عون، عن أبي شهاب الحناط عبد ربه بن نافع، عن حجاج، عن ابن أبي مليكة، عن محمد بن سليمان بن أبي حثمة، به. زاد ابن أبي مليكة في الإسناد.
وأخرجه عبد الرزاق في "مصنفه" (١٠٣٣٨) ، ومن طريقة الطبراني ١٩/ (٤٩٩) عن يحيى بن العلاء، عن محمد بن سليمان بن أبي حثمة، عن سهل بن أبي حثمة قال: مرّ ناسٌ من الأنصار بمحمد بن مسلمة وهو يطالع جارية ... فذكره بنحوه.
وأخرجه الطبراني ١٩/ (٥٠٢) ، والحاكم ٣/٤٣٤ من طريق إبراهيم بن صرمة، عن يحيى بن سعيد- وهو الأنصاري- عن محمد بن سليمان بن أبي حثمة، به.
قال الحاكم: هذا حديث غريب، وإبراهيم بن صِرمة ليس من شرط الكتاب، فتعقبه الذهبي بقوله: ضعفه الدارقطني، وقال أبو حاتم: شيخ. قلنا:=

الصفحة 412