كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 25)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
---------------
= في "شرح معاني الآثار" ٢/٦٩، والطبراني في "الكبير" (٢٩٨٥) (٢٩٨٦) من طرق عن سليمان بن يسار، به. وقال النسائي: مرسل.
وأخرجه النسائي في "المجتبى" ٤/١٨٦، وفي "الكبرى" (٢٦٠٩) من طريق عمران بن أبي أنس، عن سليمان بن يسار، عن أبي مرواح الغفاري، عن حمزة بن عمرو الأسلمي، به. وقال المزي في ترجمة أبي مرواح: وهو الصحيح.
وأخرجه أبو داود (٢٤٠٣) ، والطبراني في "الكبير" (٢٩٩٥) ، والحاكم ١/٤٣٣ من طريق محمد بن حمزة الأسلمي، والنسائي في "المجتبى" ٤/١٨٦، وفي "الكبرى" (٢٦٠٧) و (٢٦٠٨) من طريق حنظلة بن علي الأسلمي، كلاهما عن حمزة بن عمرو الأسلمي، به.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" ٤/١٨٧، وفي "الكبرى" (٢٦١٢) و (٢٦١٧) ، والطبراني في "الكبير" (٢٩٧٨) و (٢٩٧٩) و (٢٩٨٠) من طريق عروة بن الزبير، عن حمزة بن عمرو الأسلمي، به. قلنا: وهذا مرسل، قال المزي: المحفوظ عن عروة، عن أبي مرواح، عن حمزة، به.
قلنا: ومن هذه الطريق أخرجه مسلم (١١٢١) (١٠٧) ، والنسائي في "المجتبى" ٤/١٨٦ و١٨٧، وفي "الكبرى" (٢٦١١) ، والطبري في "التفسير" (٢٨٩١) ، وابن خزيمة (٢٠٢٦) ، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٢/٧١، وابن حبان (٣٥٦٧) ، والطبراني في "الكبير" (٢٩٨١) ، والدارقطني في "السنن" ٢/١٨٩، والبيهقي في "السنن" ٤/٢٤٣ من طريق عروة بن الزبير، عن أبي مرواح، عن حمزة، به. قال المزي: وهو المحفوظ عن عروة.
وأخرجه النسائي في "المجتبى" ٤/١٨٥-١٨٦، وفي (٢٦١٠) وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٢٣٧٥) ، والطبراني في "الكبير" (٢٩٨٨) من طريق عمران بن أبي أنس، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن، عن حمزة، به.
قال المزي في ترجمة أبي مرواح: الصحيح: عن عمران بن أبي أنس، عن سليمان بن يسار، عن أبي مرواح، عن حمزة، به. =

الصفحة 424