كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 25)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
---------------
= نعيم أبا أحمد الزبيري، وقال: هذا حديث غريب من هذا الوجه، إنما نعرفه من حديث سفيان الثوري عن عبد الله بن عيسى. وقال الحاكم: صحيح الإسناد، ووافقه الذهبي!
وأخرجه الخطيب أيضاً ٢/١٩٤ من طريق الطبراني، عن فضيل بن محمد الملطي، عن أبي نعيم، عن سفيان، به، إلا أنه سمى صحابيه أبا أُسيد الساعدي. فقال الخطيب: وهو وهم، وأُراه من الملطي أو من الطبراني.
والصواب عن أبي أَسيد كما ذكرناه قبل بفتح الألف.
وأخرجه الدارقطني في "العلل" (١١٨٥) ، والخطيب ٢/١٩٥ من طريق يحيى بن سعيد القطان، عن سفيان، به، إلا أنه قال: عن أسيد أو أبي أسيد ابن ثابت، شك في ذلك.
وأخرجه البغوي في "شرح السنة" (٢٨٧٠) من طريق قبيصة بن عقبة، عن سفيان، به، فقال: عن أسيد بن ثابت أو أبى أسيد الأنصاري.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" ١٩/ (٥٩٦) ، والخطيب ٢/١٩٤ من طريق زهير بن معاوية، عن عبد الله بن عيسى، به. فقال: عن أبي أسيد.
وأخرجه الخطيب ٢/١٩٥ من طريق الجراح بن الضحاك الكندي، عن عبد الله بن عيسى، به، غير أنه أخطأ خطأ فاحشاً- كما قال الخطيب- فسمى عطاء ابنَ أبي رباح.
وأخرجه النسائي (٦٧٠١) من طريق حسن- وهو ابن صالح- عن عبد الله ابن عيسى، به، إلا أنه قال: عن رجل من الأنصار.
وانظر الحديث التالي.
وللحديث شاهد أخرجه عبد الرزاق في "مصنفه" (١٩٥٦٨) ، ومن طريقه الترمذي عقب الحديث (١٨٥١) عن معمر، عن زيد بن أسلم، عن أبيه، عن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، مرسلاً. قال الترمذي: هذا حديث لا نعرفه إلا من حديث عبد الرزاق عن معمر، وكان عبد الرزاق يضطرب في رواية هذا الحديث، فربما ذكر فيه عن عمر، عن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وربما رواه على الشك، فقال: أحسبه عن=

الصفحة 450