كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 26)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
---------------
=وسيأتي من طريق أيوب عن ابن أبي مليكة، عن ابن الزبير، عن عائشة ٦/٣١، ٩٥-٩٦، ٢١٦.
وأخرجه الطحاوي (٤٥٥٥) من طريق يونس عن الزهري، عن عروة، عن عبد الله بن الزبير، به. وسيأتي من طريق يونس عن الزهري، عن عروة، عن عائشة، به، ٦/٢٤٧.
قال الحافظ في "الفتح" ٩/١٤٧: وحديث "المصّتان" جاء أيضاً من طرق صحيحة، لكن قال بعضهم: إنه مضطرت، لأنه اختلف فيه هل هو عن عائشة أو عن الزبير، أو عن ابن الزبير أو عن أم الفضل، لكن لم يقدح الاضطراب عند مسلم، فأخرجه من حديث أم الفضل زوج العياس أن رجلاً من بني عامر قال: يا رسول الله، هل تحرم الرضعة الواحدة؟ قال: "لا". وفي رواية له عنها: "لا تحرم الرضعة ولا الرضعتان ولا المصَّة ولا المصَّتان".
قلنا: سيأتي حديث أم الفضل ٦/٣٣٩ و٣٤٠ إلاّ أن حديث الزبير قد أعله الحفاظ، وقالوا: غير محفوظ.
فقد أخرجه الترمذي في "العلل الكبير" ١/٤٥٤، وعلقه في "سننه" إثر الحديث (١١٥٠) ، والنسائي في "الكبرى" (٥٤٥٧) ، والبزار في "المسند" (٩٦٧) ، وأبو يعلى (٦٨٨) ، والطحاوي في "شرح مشكل الَاثار" (٤٥٦١) ، وابن حبان (٤٢٢٦) ، والطبراني في "الكبير" (٢٤٨) من طريق محمد بن دينار الطاحي، عن هشام، عن أبيه، عن عبد الله بن الزبير، عن الزبير، به. وعندهم خلا الترمذي والطبراني والبزار زيادة: و"الإملاجة والإملاجتان".
قال الترمذي: وهو غير محفوظ، والصحيح عند أهل الحديث حديث ابن أبي مليكة عن عبد الله بن الزبير، عن عائشة، عن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.. وقال: فسألت محمداً- يعني البخاري- عن هذا الحديث، فقال: الصحيح عن ابن الزبير، عن عائشة، وحديث محمد بن دينار أخطأ فيه، وزاد فيه: عن الزبير، إنما هو هشام بن عروة، عن أبيه، عن عبد الله بن الزبير، عن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
وقال البزار: هذا الحديث قد روي عن ابن الزبير من وجوه، ولا نعلم=

الصفحة 36