كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 26)

١٦١١٢ - حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ، عَنِ ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ، عَنِ ابْنِ الزُّبَيْرِ، قَالَ: إِنَّ الَّذِي قَالَ لَهُ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " لَوْ كُنْتُ مُتَّخِذًا خَلِيلًا سِوَى اللهِ حَتَّى أَلْقَاهُ لَاتَّخَذْتُ أَبَا بَكْرٍ " (١) جَعَلَ الْجَدَّ
---------------
= وأخرجه الحاكم ٢/٤٨٥-٤٨٦ من طريق علي بن الحسن بن شقيق، عن عبد الله بن المبارك، عن مصعب بن ثابت بن عبد الله بن الزبير، عن أبيه، عن جدِّه، قال: قدمت قتيلة، فذكره، وقال: هذا حديث صحيح الإسناد، ولم يخرجاه، ووافقه الذهبي!.
وأخرجه الطبري في "التفسير" ٢٨/٦٦، وابن عدي في "الكامل" ٦/٢٣٥٩ من طريق بشر بن السري، عن مصعب بن ثابت، به.
وأورده الهيثمي في "مجمع الزوائد" ٧/١٢٣، وقال: رواه أحمد والبزار، وفيه مصعب بن ثابت، وثقه ابن حبان، وضعفه جماعة، وبقية رجاله رجال الصحيح.
وسيأتي من حديث أسماء بنت أبي بكر ٦/٣٤٤، وهو عند البخاري (٥٩٧٨) ، ومسلم (١٠٠٣) ، وفيه أن أسماء هي التي سألتِ النبيَ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
(١) حديث صحيح، ابن جريح: وهو عبد الملك بن عبد العزيز- وإن كان مدلساً وقد عنعن- قد توبع، وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين. ابن أبي مليكة: هو عبد الله بن عبيد الله.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١١/٢٨٨-٢٨٩ عن وكيع، والبيهقي ٦/٤٦ من طريق عثمان بن عمر، كلاهما عن ابن جريح، بهذا الإسناد.
وأخرجه سعيد بن منصور في "سننه" (٤٧) مختصراً، والبخاري (٣٦٥٨) ، والدارمي ٢/٣٥٣ مختصراً، والبيهقي في "السنن" ٦/٢٤٦، والبغوي في "شرح السنة" (٢٢٢٠) من طريق أيوب السختياني، عن ابن أبي مليكة، به.
وأخرجه عبد الرزاق في "المصنف" (١٩٠٤٩) عن ابن جريح، قال: سمعت من أبي يحدث أن ابن الزبير كتب إلى أهل العراق، فذكره.
وقد سلف نحوه برقم (١٦١٠٧) ، وسيكرر (١٦١٢٠) سنداً ومتناً.

الصفحة 38