كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 27)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
---------------
= (٦٢٢٦) من طريق ابن وهب، كلاهما عن يونس، به.
وأخرجه أبو عوانة ٤/٢٩٢ من طريق أحمد بن صالح، عن ابن وهب، عن يونس، عن ابن شهاب، عن عبد الرحمن بن كعب بن مالك أن سلمة بن الأكوع، فذكر نحوه.
وأخرجه أبو داود (٢٥٣٨) - ومن طريقه البيهقي ٨/١١٠- عن أحمد بن صالح، والنسائي في "المجتبى" ٦/٣٠- ٣٢، وفي "الكبرى" (١٠٣٦٨) - وهو في "عمل اليوم والليلة" (٥٣٤) - عن عمرو بن سواد، وابن حبان (٣١٩٦) من طريق حرملة بن يحيى، ثلاثتهم عن ابن وهب، عن يونس، عن ابن شهاب أخبرني عبد الرحمن وعبد الله بن كعب بن مالك، أن سلمة بن الأكوع، فذكر
نحوه.
قال أبو داود: قال أحمد: كذا قال هو، يعني ابن وهب، وعنبسة يعني ابن خالد، جميعاً عن يونس: قال أحمد: والصواب عبد الرحمن بن عبد الله أن سلمة بن الأكوع.
وقال النسائي: وهذا عندنا خطأ، والصواب: عبد الرحمن بن عبد الله بن كعب، عن سلمة بن الأكوع، والله أعلم.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (١٠٣٦٩) - وهو في "عمل اليوم والليلة" (٥٣٥) - وأبو عوانة ٤/٢٨٩- ٢٩٠، من طريق سعيد بن كثير بن عُفير، عن الليث، عن ابن مسافر، عن ابن شهاب، عن عبد الرحمن بن كعب بن مالك الأنصاري أن سلمة بن الأكوع، فذكر نحوه.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (٦٢٢٧) من طريق عبد الله بن صالح، عن الليث بن سعد، عن عبد الرحمن بن خالد بن مسافر، عن ابن شهاب، عن عبد الرحمن بن عبد الله بن كعب بن مالك أن سلمة بن الأكوع، فذكره.
وسيأتي بالأرقام (١٦٥١١) و (١٦٥١٣/١) و (١٦٥٢٥) (١٦٥٣٨) .
قال السندي: قوله: قاتل أخي: هو عامر بن الأكوع، والمشهور أنه عمه، وسلمة ابن الأكوع من النسبة إلى الجد، ويقال: إنه أخوه كما هو مقتضى هذه=

الصفحة 31