كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 27)

١٦٧٦١ - حَدَّثَنَا عَبْدُ اللهِ بْنُ مُحَمَّدٍ، حَدَّثَنَا ابْنُ نُمَيْرٍ، وَأَبُو أُسَامَةَ، عَنْ زَكَرِيَّا، عَنْ سَعْدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " لَا حِلْفَ فِي الْإِسْلَامِ، وَأَيُّمَا حِلْفٍ كَانَ فِي الْجَاهِلِيَّةِ لَمْ يَزِدْهُ الْإِسْلَامُ إِلَّا شِدَّةً " (١)
---------------
= حصين، عن عمرو قال: سمع عمار بن عاصم، عن نافع، به.
وأخرجه البخاري في "تاريخه الكبير" ٦/٤٨٩ من طريق عمرو، وابن خزيمة (٤٦٩) من طريق هارون بن إسحاق وابن فضيل، ثلاثتهم عن حصين، عن عمرو، عن عباد بن عاصم، عن نافع، به.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١/٢٣١ عن ابن فضيل، عن حصين، عن عمرو بن مرة، عن ابن جبير بن مطعم، به. وأسقط من الإسناد عباد بن عاصم.
وقّد سلف برقم (١٦٧٣٩) .
(١) إسناده صحيح على شرط الشيخين. عبد الله بن محمد: هو أبو بكر ابن أبي شيبهّ، وابن نميرة هو عبد الله، وأبو أسامة: هو حصاد بن أسامه، وزكريا: هو ابن أبي زائدة، وسعد بن إبراهيم: هو ابن عبد الرحمن بن عوف.
وأخرجه مسلم (٢٥٣٠) (٢٠٦) من طريق أبي بكر بن أبي شيبة:، بهذا الإسناد.
وأخرجه أبو داود (٢٩٢٥) ، والطبراني في "الكبير" (١٥٩٧) ، والبيهقي في "السنن" ٦/٢٦٢ من طريق ابن نمير وأبي أسامة، ومحمد بن بشر، وكذلك الطبري في "تفسيره" (٩٢٩٥) من طريق محمد بن بشر، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (١٦١٤) و (٥٩٩٠) ، وابن حبان (٤٣٧١) من طريق يحيى بن زكريا بن أبي زائدة، أربعتهم عن زكريا، به.
وقد اختلف فيه على زكريا
فرواه النسائي في "الكبرى" (٦٤١٨) ، وأبو يعلى (٧٤٠٦) ، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (١٦١٥) و (٥٩٩١) ، وابن حبان (٤٣٧٢) ، والطبراني في "الكبير" (١٥٨٠) ، والبيهقي في "السنن" ٦/٢٦٢ من طريق إسحاق بن يوسف=

الصفحة 325