كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 27)

١٦٧٦٣ - حَدَّثَنَا عَفَّانُ، قَالَ: حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، قَالَ: أَخْبَرَنَا سُفْيَانُ يَعْنِي ابْنَ حُسَيْنٍ، قَالَ: سَمِعْتُ الزُّهْرِيَّ، حَدَّثَ (١) عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ، عَنْ أَبِيهِ، أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: " لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ قَاطِعٌ " (٢)
١٦٧٦٤ - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ قَالَ: حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، عَنِ النُّعْمَانِ بْنِ سَالِمٍ، عَنْ رَجُلٍ، عَنْ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ، قَالَ: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، إِنَّهُمْ يَزْعُمُونَ
---------------
= وأخرجه الطيالسي (٩٤٣) ، وأبو يعلى (٧٤٠٧) من طريق حجاج بن محمد الأعور، والطبراني في "الكبير" (١٥٩٥) من طريق عمرو بن مرزوق، ثلاثتهم عن شعبة، بهذا الإسناد.
وخالفهم أبو الوليد الطيالسي، فرواه- كما عند الطبراني (١٥٩٦) - عن شعبة، عن سعد بن إبراهيم، عن أبيه، عن جبير، به، فأسقط من الإسناد: بعض إخوة سعد.
وأخرجه أبو يعلى (٧٤١٨) من طريق النضر بن شميل، عن شعبة، عن سعد بن إبراهيم، عن بعض إخوته، عن جبير، به. فأسقط من الإسناد: عن أبيه، يعني: إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف.
وقد سلف برقم (١٦٧٣٥) ، وسيأتي برقم (١٦٧٨٥) . وانظر (١٦٧٧٣) .
(١) في (ظ ١٢) و (ص) و (ق) : يحدث.
(٢) حديث صحيح، سفيان بن حسين: وهو الواسطي- وإن كان ضعيفاً في روايته عن الزهري- قد توبع، وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (١٥١٢) من طريق محمد بن كثير، وأخرجه كذلك (١٥١٥) ، وأبو نعيم في "الحلية" ٧/١٥٩ من طريق أبي الوليد، كلاهما عن شعبة، بهذا الإسناد، إلا أن أبا نعيم قرن مع سفيان محمدَ بنَ إسحاق.
وقد سلف برقم (١٦٧٣٢) ، وسيأتي برقم (١٦٧٧٢) .

الصفحة 327