كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 27)

١٦٧٩٥ - حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ مُحَمَّدٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ، قَالَ: حَدَّثَنَا عَاصِمٌ الْأَحْوَلُ، عَنِ الْفُضَيْلِ (١) بْنِ زَيْدٍ الرَّقَاشِيِّ، قَالَ: كُنَّا عِنْدَ عَبْدِ اللهِ بْنِ مُغَفَّلٍ، قَالَ: فَتَذَاكَرْنَا الشَّرَابَ، فَقَالَ: الْخَمْرُ حَرَامٌ. قُلْتُ لَهُ: الْخَمْرُ حَرَامٌ فِي كِتَابِ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ. قَالَ: فَأَيشْ تُرِيدُ، تُرِيدُ مَا سَمِعْتُ مِنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؟ سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " يَنْهَى عَنِ الدُّبَّاءِ وَالْحَنْتَمِ وَالْمُزَفَّتِ " قَالَ: قُلْتُ: مَا الْحَنْتَمُ؟ قَالَ: " كُلُّ خَضْرَاءَ وَبَيْضَاءَ ". قَالَ: قُلْتُ: مَا الْمُزَفَّتُ؟ قَالَ: " كُلُّ مُقَيَّرٍ مِنْ زِقٍّ أَوْ غَيْرِهِ " (٢)
---------------
= وكهمس: هو ابن الحسن البصري.
وأخرجه مطولاً البخاري (٥٤٧٩) من طريق وكيع، بهذا الإسناد.
وسيأتي بالأرقام (١٦٨٠٨) و٥/٥٤ و٥٥ و٥٦ و٥٧ وفي بعضها قصة.
(١) تحرف في (م) إلى: الفضل.
(٢) إسناده صحيح، الفضيل بن زيد الرقاشي ذكره الحسيني في "الإكمال" وقال: قال ابن معين: رجل صدق ثقة بصري، وقال ابن حبان: كان من قراء أهل البصرة. وذكر أنه روى عنه عاصم الأحول وغيره. (قد تحرف فيه اسم عاصم إلى عامر، وجاء على الصواب في كلام ابن حجر) . وباقي رجال الإسناد ثقات رجال الشيخين. يونس بن محمد: هو المؤدب، وعبد الواحد: هو ابن زياد العبدي، وعاصم الأحول: هو ابن سليمان.
وأخرجه مختصراً الطبراني في "الأوسط" (٥٢٧٦) من طريق معمر بن راشد عن عاصم الأحول، به. وقال: لم يرو هذا الحديث عن عاصم الأحول إلا معمر. قلنا: بل رواه غيره كما هو ظاهر في هذه الرواية والرواية الآتية (١٦٨٠٧) .
وأورده الهيثمي بهذا اللفظ في "المجمع" ٥/٥٨، وقال: رواه أحمد والطبراني في "الكبير" و"الأوسط" بعضه، ورجال أحمد رجال الصحيح خلا=

الصفحة 350