كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 27)

مُوسَى بْنِ إِبْرَاهِيمَ، عَنْ سَلَمَةَ بْنِ الْأَكْوَعِ قَالَ: قُلْتُ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَكُونُ أَحْيَانًا فِي الصَّيْدِ فَأُصَلِّي فِي قَمِيصِي، فَقَالَ: " زُرَّهُ وَلَوْ لَمْ تَجِدْ إِلَّا شَوْكَةً " (١)
---------------
(١) إسناده حسن. عطاف بن خالد: صدوق حسن الحديث وكذا موسى ابن إبراهيم- وهو ابن عبد الرحمن بن عبد الله بن أبي ربيعة المخزومي، وباقي رجاله ثقات. حماد بن خالد: هو الخياط القرشي.
وعلقه البخاري في باب وجوب الصلاة في الثياب، وقد وصله الشافعي في "المسند" ١/٦٣-٦٤- (ترتيب السندي) - ومن طريقه البغوي في "شرح السنة" (٥١٧) - والبخاري في "التاريخ الكبير" ١/٢٩٧ من طريق مالك بن إسماعيل، والنسائي في "المجتبى" ٢/٧٠، وفي "الكبرى" (٨٤١) من طريق قتيبة بن سعيد، والمزي في "تهذيب الكمال" ٢٩/١٨-١٩، والحافظ في "التغليق" ٢/١٩٩- ٢٠٠ من طريق خلف بن هشام البزار، والحافظ في "التغليق" ٢/٢٠٠ من طريق محمد بن سليمان بن حبيب المصيصي، والبخاري في "التاريخ الكبير" ٨/٢٩٧ من طريق عبد العزيز بن عبد الله الأويسي، خمستهم عن عطاف بن خالد، بهذا الإسناد.
وسيأتي برقم (١٦٥٢٢) عن هاشم بن القاسم، وبرقم (١٦٥٤٧) عن إسحاق بن عيسى، ويونس بن محمد المؤدب ثلاثتهم عن عطاف، به.
وقد تابع عطافاَ الدَراوَرْديُّ فيما أخرجه الشافعي في "مسنده" ١/٦٣-٦٤ (بترتيب السندي) - ومن طريقه البغوي (٥١٧) - وابن أبي شيبة ١/٣٤٦- ومن طريقه البيهقي في "السنن" ٢/٢٤٠، والحاكم ١/٢٥٠ من طريق إبراهيم بن حمزة، والبخاري في "التاريخ الكبير" ١/٢٩٦، وأبو داود (٦٣٢) من طريق=

الصفحة 51