كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 27)

بَقِيَّةُ حَدِيثِ ابْنِ الْأَكْوَعِ فِي الْمُضَافِ مِنَ الْأَصْلِ
١٦٥٢٩ - حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ، عَنْ عِكْرِمَةَ بْنِ عَمَّارٍ قَالَ: حَدَّثَنِي إِيَاسُ بْنُ سَلَمَةَ، أَنَّ أَبَاهُ أَخْبَرَهُ، أَنَّ رَجُلًا عَطَسَ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " يَرْحَمُكَ اللهُ "، ثُمَّ عَطَسَ الثَّانِيَةَ أَوِ الثَّالِثَةَ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " إِنَّهُ مَزْكُومٌ " (١)
---------------
= وأخرجه البخاري (٣٥٠٧) ، وابن حبان (٤٦٩٣) و (٤٦٩٤) ، والطبراني في "الكبير" (٦٢٩٣) ، وأبو نعيم في "الحلية" ٨/٣٩٠-٣٩١، والبيهقي في "السنن" ١٠/١٧، والبغوي في "شرح السنة" (٢٦٤٠) من طريق يحيى بن سعيد، بهذا الإسناد.
وأخرجه البخاري (٢٨٩٩) و (٣٣٧٣) ، والطبراني في "الكبير" (٦٢٩٢) من طريق حاتم بن إسماعيل، عن يزيد بن أبي عبيد، به.
وأخرجه بنحوه ابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٢٣٧١) ، والحاكم ٢/٩٤، والبيهقي ١٠/١٧ من طريق محمد بن إياس بن سلمة، عن أبيه، به.
وقد سلف نحوه من حديث ابن عباس برقم (٣٤٤٤) ، وذكرنا هناك تتمة أحاديث الباب، ونزيد هنا حديث أبي حدرد الأسلمي ي عند ابن أبي شيبة ٩/٢٢.
قال السندي: قوله: وهم يتناضلون، من تناضل القوم إذا رموا للسبق.
قوله: فأمسكوا: أي الفريق الآخر تأدباً من السبق على قوم معهم رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وفيه أن مراعاة الأدب خير من امتثال الأمر.
(١) إسناده حسن من أجل عكرمة بن عمار، فإن هذه الرواية لم ينتقِها له =

الصفحة 59