كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 28)

نَحْوَهُ
١٦٨٢٢ - حَدَّثَنَا أَبُو الْمُغِيرَةِ، حَدَّثَنَا صَفْوَانُ بْنُ عَمْرٍو، قَالَ: حَدَّثَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَوْفِ بْنِ مَالِكٍ الْأَشْجَعِيِّ، وَخَالِدِ بْنِ الْوَلِيدِ: أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ "
---------------
= مرزوق، كلاهما الطيالسي وعمرو بن مرزوق عن شعبة، عن سلمة بن كهيل، قال: سمعت محمد بن عبد الرحمن بن يزيد يحدث عن أبيه، عن الأشتر، عن خالد بن الوليد ... ، وصححه الحاكم ووافقه الذهبي.
وأخرجه بنحوه البخاري في "تاريخه" ٣/١٣٦، والنسائي في "الكبرى" (٨٢٧١) و (٨٢٧٢) ، والطبراني في "الكبير" (٣٨٣٠) ، والحاكم ٣/٣٨٩- ٣٩٠ و٣٩٠ من طريق الحسن بن عبيد الله، عن محمد بن شداد، عن عبد الرحمن ابن يزيد، بهذا الإسناد. قلنا: ومحمد بن شداد مجهول الحال.
وأخرجه نجحوه الطبراني في "الكبير" (٣٨٣٢) من طريق محمد بن سلمة بن كهيل و (٣٨٣٣) من طريق يحيى بن سلمة بن كهيل، كلاهما عن سلمة، عن عمران بن أبي الجعد، عن عبد الرحمن بن يزيد، به، ومحمد ويحيى ابنا سلمة متروكان.
وأخرجه الحاكم ٣/٣٩١ من طريق يحيى بن سلمة، عن سلمة، عن عمران ابن أبي الجعد، عن الأشتر، عن خالد بنحوه، وقد سكت عنه الحاكم والذهبي، مع أن يحيى متروك.
وأخرجه مختصراً الطبراني في "الكبير" (٣٨٣٤) من طريق عبد الرحمن بن عابس، عن عمه مخرمة بن ربيعة، عن الأشتر، به.
وقد سلف برقم (١٦٨١٤) موصولاً من طريق آخر فانظره.
قال السندي: قوله: "يسبه الله": أي يجازه بسبه أو يرد عليه سبَّه، كما رَدَّ على أعداء النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في كتابه، فقال: (تبت يدا أبي لهب) ، وقال (إن شانئك هو الأبتر) .

الصفحة 25