كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 29)

حَدِيثُ كَعْبِ بْنِ عِيَاضٍ
١٧٤٧١ - حَدَّثَنَا أَبُو الْعَلَاءِ الْحَسَنُ بْنُ سَوَّارٍ، حَدَّثَنَا لَيْثُ بْنُ سَعْدٍ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ صَالِحٍ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ كَعْبِ بْنِ عِيَاضٍ، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: " إِنَّ لكُلِّ أُمَّةٍ فِتْنَةً، وَإِنَّ فِتْنَةَ أُمَّتِي الْمَالُ " (١)
---------------
(١) حديث صحيح، وهذا إسناد قوي، الحسن بن سوار صدوق لا بأس به، وباقي رجال الإسناد ثقات رجال الصحيح غير صحابي الحديث، فقد روى له الترمذي والنسائي.
وأخرجه الترمذي (٢٣٣٦) عن أحمد بن منيع، عن الحسن بن سوار، بهذا الإسناد. وقال: هذا حديث حسن صحيح غريب.
وأخرجه البخاري في "التاريخ الكبير" ٧/٢٢٢، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٢٥١٦) من طريق حجاج بن محمد، والنسائي في الرقائق من "الكبرى" كما في "تحفة الأشراف" ٨/٣٠٩، وابن حبان (٣٢٢٣) من طريق آدم بن أبي إياس، كلاهما عن ليث بن سعد، به.
وأخرجه الطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٤٣٢٥) ، والقضاعي في "مسند الشهاب" (١٠٢٢) من طريق عبد الله بن وهب، والطبراني في "الكبير" ١٩/ (٤٠٤) ، وفي "الأوسط" (٣٣١٩) ، وفي "مسند الشاميين" (٢٠٢٧) ، والحاكم ٤/٣١٨، والقضاعي (١٠٢٣) ، والبيهقي في "الشعب" (١٠٣٠٩) من طريق عبد الله بن صالح، كلاهما عن معاوية بن صالح، به. وقال الحاكم: صحيح الإسناد. ووافقه الذهبي.
قلنا وإنما يكونُ المالُ فتنةً في حق أولئك الذين يستكثرون منه استكثاراً يُفضي إلى الانصراف عن القيام بواجبات الدين في العبادات والمعاملات والأخلاق، ويجنونَه بطُرُق غير مشروعةٍ لم يأذن بها الله كالربا المجمع على=

الصفحة 15