كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 29)

قَالَ: قُلْتُ (١) : وَمَا زَبْدُ الْمُشْرِكِينَ؟ قَالَ: " رِفْدُهُمْ، هَدِيَّتُهُمْ " (٢)
---------------
(١) السائل: هو ابن عون، والمجيب: هو الحسن البصري، كما جاء مبيناً في رواية وكيع عن ابن عون عند ابن أبي شيبة ١٢/٤٦٩، وحماد بن زيد عنه عند حميد بن زنجويه (٩٦٦) ، والطحاوي في "شرح المشكل" ٦/٤٠٠. وقد يكون السائل: هو هشيم، والمجيب: هو ابن عون، فقد جاء في آخر رواية هشيم عند أبي عبيد: قال ابن عون: يعني رِفدَهم.
(٢) حديث صحيح رجاله ثقات رجال الصحيح، إلا أنه مرسل، فقوله فيه: "عن الحسن عن عياض" يعني: عن الحسن يخبر عن قصة عياض، وقد روي موصولاً عن عياض من غير طريق الحسن كما سيأتي. ابن عون: هو عبد الله بن عون بن أَرطَبان.
وأخرجه مرسلاً أيضاً أبو عبيد في "الأموال" (٦٣٠) ، ومن طريقه حميد بن زنجويه في "الأموال" أيضاً (٩٦٣) عن هشيم، بهذا الإسناد. وقرنا بهشيم إسماعيلَ ابنَ علية.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١٢/٤٦٩ عن وكيع، عن ابن عون، به.
وأخرجه كذلك الطيالسي (١٠٨٢) ، وابن زنجويه (٩٦٥) ، والطحاوي في "شرح المشكل" (٢٥٦٧) و (٢٥٦٨) ، والطبراني في "الكبير" ١٧/ (٩٩٨) ، وفي "الأوسط" (٧٦١٦) ، والبيهقي في "السنن" ٩/٢١٦ من طرق عن الحسن، به.
وأخرجه الطبراني في "الأوسط" (٧٠) ، وفي "الصغير" (٤) من طريق الصلت بن عبد الرحمن، عن سفيان الثوري، عن ابن عون، عن الحسن، عن عمران بن الحصين: أن عياض بن حمار ... فذكر نحوه. والصلت بن عبد الرحمن ضعيف، ونقل ابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" ٤/٤٤٠ عن أبيه
أنه قال: هو مجهول.
وأخرجه بنحوه عبد الرزاق (١٩٦٥٩) عن معمر، عن رجل، عَن الحسن، عن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. ولم يسمِّ فيه عياض بن حمار.
وأخرجه الطيالسي (١٠٨٣) ، وأبو داود (٣٠٥٧) ، والترمذي (١٥٧٧) ، والبزار في "مسنده" (٣٤٩٤) ، والطبراني في "الكبير" ١٧/ (٩٩٩) ، وفي=

الصفحة 30