كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 29)

حَدِيثُ أَبِي سَعِيدِ بْنِ زَيْدٍ (١) ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
١٧٥٠٤ - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، عَنْ جَابِرٍ، قَالَ: سَمِعْتُ الشَّعْبِيَّ، قَالَ: أَشْهَدُ عَلَى أَبِي سَعِيدِ بْنِ زَيْدٍ: " أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرَّتْ بِهِ جِنَازَةٌ فَقَامَ " (٢)
---------------
(١) لم نقف له على ترجمة، وإنما اوردوه في أخبار الصحابة لهذا الحديث، وهو وهم يقيناً، وأن الصواب أبو سعيد الخدري كما ستقف عليه في التخريج.
(٢) حديث صحيح، وهذا إسناد ضعيف لضعف جابر: وهو ابن يزيد الجُعْفي.
وأما قوله في هذا الحديث: "أشهد على أبي سعيد بن زيد" فقد وقع فيه الخلاف، فهذه هي رواية محمد بن جعفر عند المصنف هنا وفيما سيأتي ٤/٣٤٦، ورواه عنه أيضاً هكذا أبو موسى محمد بن المثنى عند الدارقطني في "العلل" ٤/٤٢٣.
وخالفه أبو داود الطيالسي عند البزار في "مسنده " (١٢٧١) ، وعمرو بن مرزوق عند الهيثم بن كليب الشاشي في "مسنده" (٢٠٧) و (٢٢٦) ، فروياه عن شعبة، عن جابر- وهو ابن يزيد الجعفي الضعيف-، عن الشعبي قال: أشهد على سعيد بن زيد- وهو أحد العشرة- ... فذكرا الحديث. وأبو داود وعمرو ابن مرزوق كلاهما ثقة.
وحكى أبو موسى المديني في "الذيل" أن الطبراني رواه عن عبد الله بن أحمد عن أبيه، فقال: عن أبي سعيد الخدري. قال ابن الأثير في "أسد الغابة" ٦/١٤١: كأنه أصحُّ.
قلنا: رواية الطبراني هذه لم نقع عليها، والحديث عن أبي سعيد الخدري رواه وهب بن جرير وسعيد بن الربيع، عن شعبة، عن عبد الله بن أبي السفر، عن الشعبي، عنه. وقد سلف في "المسند" برقم (١١٤٣٧) .=

الصفحة 48